فوائد واستخدامات زيت الزيتون

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت ينتج عن عصر ثمار شجرة الزيتون، وهي شجرة دائمة الخضرة تشتهر بها منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم في العديد من المجالات الطبيّة والجماليّة ويدخل في تحضير العديد من الأكلات والسلطات، كما يستخدم أيضاً في صناعة الصابون، ويتميّز عن غيره من الزيوت الأخرى بسهولة الهضم، ويوفر زيت الزيتون العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي سنتعرف عليها وعلى فوائد واستخدامات زيت الزيتون في المقال التالي.

استخدامات زيت الزيتون

  • لصحة العظام: يعتبر زيت الزيتون مصدراً غنيّاً بالكالسيوم الضروري لصحّة العظام، حيث يوفّر الحماية الكاملة للعظام من الترقّق، والهشاشة والكسور، لذا يمكن اعتباره غذاءً كاملاً للجسم.
  • للجهاز الهضمي: يمكن استخدام زيت الزيتون كملين طبيعي لعلاج الإمساك وعسر الهضم، كما يمكن عتباره واقياً طبيعياً في حماية الجهاز الهضمي من بعض الأمراض مثل: السرطانات ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
  • حماية جلد الأطفال: فهو يستخدم كمرهمٍ لعلاج تسلخات جلد الأطفال وحمو النيل التي تنتشر عادةً في الصيف نتيجة الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى دوره في علاجه من الالتهابات التي تصيبه، كما يمكن استخدامه كمضاد حيوي طبيعي لبعض الحشرات اللاسعة مثل البعوض والناموس التي تنقل بعض الأمراض للطفل عن طريق لسعه وعضه .
  • يمنع جفاف القدمين: وهو من أكثر المواد التي توفر الرطوبة للجسم فيمكن استخدامه كمرطبٍ لمنع جفاف القدمين، فيمكن تدليك المناطق الجافّة من القدم به خاصةً منطقة الكعبين، ويمكن إضافة القليل من قطرات الليمون إليه وتدليك القدمين بهما، حيث إنّ ذلك يساعد على التخلّص من الجلد الميت المتراكم وكذلك في بناء خلايا جديدة من الجلد.
  • يحافظ على صحة وجمال الشعر: وذلك بعمل حمام زيت دافيء للشعر مرّةً واحدة أسبوعياً، حيث يتمّ أخذ مقدار من زيت الزيتون، مناسباً لطول الشعر وتدفئته قليلاً، ثمّ يدلك به الشعر جيداً حتّى يصل الزيت إلى بصيلات الشعر وفروته ويتشربه، ثمّ يغطّى الشعر بعد ذلك بفوطة لمدّة نصف ساعةٍ على الأقل، ثمّ يغسل جيداً بشامبو صحي.
  • يحافظ على جمال الشفاه: بحيث يتم أخذ كمية من زيت الزيتون مع كميةٍ أخرى مساوية لها من العسل ويخلط المقدار جيداً ويوضع في علبةٍ، ثمّ تؤخذ كمية صغيرة منه تغطي الشفاه، فهذا ينشّط خلايا الدم الدقيقة الموجودة في الشفاه كما يكسبها نعومةً ونضارةً ويعطيها لون الحمرة الطبيعية.
  • يحافظ على الذاكرة: حيث أثبتت الدراسات أن استخدام ملعقة كبيرة من زيت الزيتون بانتظامٍ يومياً أثناء وجبات الطعام يقوّي الذاكرة ويحميها من الإصابة بالزهايمر.
  • الحفاظ على الوزن المناسب: حيث أن زيت الزيتون يمنع من انتشارالكولسترول وزيادة نسبته في الجسم، كما يمنع من تراكم الدهون وتكونها تحت الجلد، وبالتالي يحافظ على عدم زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى