فوائد فيتامين ب12

فيتامين ب 12، أو بالإنجليزيّة (Vitamin B12): هو أحد الفيتامينات التي تنتمي لمجموعة فيتامينات ب، فمن المعروف أنّه توجد فيتامينات تشكل فيما بينها مجموعة خاصة، وهي مجموعة فيتامينات ب، ويبلغ عدد هذه الفيتامينات ثمانية، وهي من أصل ثلاثة عشر فيتامين؛ إذ تشكّل فيتامينات ب أغلب الفيتامينات المعروفة، وجميع هذه الفيتامينات هي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، بما فيها فيتامين ب 12 الذي سنتكلّم عنه في هذا المقال.

يسمّى فيتامين ب 12 باسم آخر، وهو: الكوبالامين، أو بالإنجليزية: ((Cobalamin، ويحمل فيتامين ب 12 الصيغة الكيميائيّة التالية:(C63H88CoN14O14P). وفيتامين ب 12 هو من أصل حيواني؛ إذ تشكّل الأغذية الحيوانية المصدر الأساسي له، ومن هذه الأغذية: اللحوم الحمراء، ولحوم الدواجن البيضاء، والكبد، والبيض، والحليب، واللبن، والجبن، والمأكولات البحرية، مثل: السمك، والمحار، والكافيار، وغير ذلك. ويمكن الحصول على فيتامين ب 12 من خلال المكمّلات الغذائية، وتأتي هذه المكملات على شكل أقراص تباع في بعض الصيدليات، وأكثر المستهلكين لهذه الأقراص هم أولئك (النباتيّون)!

يُعَدُّ فيتامين ب 12 أحد أهم الفيتامينات التي تنتمي لمجموعة فيتامينات ب؛ فهو فيتامين مهم جدًا، ولا غنى للإنسان عنه، ويؤدّي نقصه إلى مشاكل صحية كثيرة، وتزداد خطورة هذه المشاكل إذا كان النقص حادًّا في هذا الفيتامين؛ ولذلك نجد أن أولئك النباتيين يحرصون بشدّة على تناول هذا الفيتامين من خلال المكملات الغذائية، ومن المشاكل الصحيّة التي يسببها نقص فيتامين ب12: فقر الدم؛ فمن المعروف أنّ فيتامين ب 12 هو من العناصر المهمة التي يحتاجها نخاع العظم عند قيامه بإنتاج كريات الدم الحمراء، ومن المشاكل الصحيّة الأخرى التي يسببها نقص فيتامين ب 12: التعب، والإرهاق، وضعف الذاكرة، وقلة التركيز، ونقصان الوزن، واضطرابات في النوم، وضعف الرؤية، وشحوب في الجلد، وتقرّحات في الفم، وبعض المشاكل النفسية، مثل: العصبية، والاكتئاب، والقلق، وقد يؤدّي نقصه إلى الإصابة بالإمساك، أو الإسهال، وغير ذلك من المشاكل الصحية.

فوائد فيتامين ب12

هناك عدّة فوائد لفيتامين ب12، منها:

  1. يعمل على وقاية الإنسان من الأمراض والمشاكل الصحيّة التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فهو يمنع من الإصابة بفقر الدم، ويحسّن من القدرات العقلية، ويمنع من فقدان الوزن، ويحمي الإنسان من الإصابة بالكثير من الاضطرابات والمشاكل النفسية.
  2. يساهم في حماية الجهاز العصبي، والمحافظة على سلامته.
  3. يساعد فيتامين ب 12 في تنظيم بعض العمليات الحيوية في الجسم.
  4. يساعد في إنتاج الطاقة.
  5. يساعد في إنتاج الحمض النووي (DNA).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى