فوائد بذرة الكتان للشعر

بذور الكتان

تستخرج بذور الكتان من نبات الكتان، وهي حبوب ملساء لمّاعة، بنية اللون تشبه حبوب السمسم، ولكن ذات حجم أكبر، وتعتبر بذور الكتان غنية بالعديد من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل الألياف، والفيتامينات، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية وغيرها، حيث يتم استخدامها في علاج العديد من مشاكل البشرة أو السمنة، بالإضافة إلى مشاكل الشعر، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

فوائد بذور الكتان للشعر

هناك العديد من الفوائد التي تعود بها بذور الكتان على الشعر، حيث يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وذللك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (هـ)، وبالتالي فذلك يضمن وصول الغذاء والأكسجين إلى فروة الرأس، الأمر الذي سيؤثر على شكل الشعر وحيويته.
  • تغذية الشعر من جذوره وحتى أطرافه، وإمداده بالبروتينات والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحته وقوته.
  • يحفز بصيلات الشعر على النمو، الأمر الذي سيعمل على الزيادة من طول الشعر، ومن كثافته.
  • ترطيب فروة الرأس، وعلاج مشكلة الجفاف فيها، وذلك سوف يعمل على حماية الشعر من التقصف والتكسر أو التلف، حيث يرجع السبب إلى احتواء بذور الكتان على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة، وأهمها أحماض الأوميغا 3، والتي بدورها أيضاً تجعل الشعر مرناً وقادراً على تحمل الظروف البيئية أو الخارجية القاسية على الشعر.
  • التأخير من ظهور علامات التقدم بالسن على الشعر، والتي تتضمن ظهور الشيب أو الشعر الأبيض، وذلك بسبب الفيتامينات المغذية، وأهمها فيتامين (هـ).
  • وقاية فروة الرأس من الإصابة بالعدوات البكتيرية أو الفطرية، وبالتالي القضاء على القشرة ومنع ظهورها مرة أخرى، كما أنها تحافظ على الشعر من أن يصبح ضعيفاً، وأكثر عرضة للتساقط.
  • من المعروف بأن أمراض الجهاز الهضمي تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر ولمعانه، وبما أن الكتان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فإن تناوله مع الطعام يعمل على علاج مشاكل واضطرابات الهضم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بأمراض الشعر المرتبطة بالجهاز الهضمي.

وصفات بذور الكتان للشعر

من الممكن استخدام الكتان على الشعر كدهون موضعي، أو من خلال إدراجه مع النظام الغذائي، كوضعه مع السلطات، أو مع المشروبات الساخنة والباردة وغيرها، وهنا سوف نقدم لكم بعض وصفات بذور الكتان للعناية بالشعر، وهي:

  • جل بذور الكتان: حيث يصنع هذا الجل من خلال نقع بذور الكتان في ماء الحنفية لمدة ليلة كاملة، ومن ثم وضعه على النار حتى يغلي بشكل جيد، حيث يتم تخفيض النار تحت قدر البذور، والحرص على تحريكها باستمرار ما بين فترة وأخرى حتى لا تحترق البذور، وتترك البذور لتغلي حتى يتكون سائل كثيف يشبه المهلبية، وهنا يزال القدر عن النار ويصفى السائل من البذور جيداً، وبالإمكان في هذه المرحلة إضافة قطرات من الزيوت العطرية، بالإضافة إلى بعض الزيوت المفيدة، كزيت جوز الهند أو الألوفيرا.
  • زيت بذور الكتان: حيث يتم تتحضيره من خلال تحميص كوب من بذور الكتان مع كمية مماثلة من بذور السمسم، وطحنها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم، ومن ثم يضاف إليها كوبان من زيت الزيتون المسخن على حمام مائي، وحفظها في إناء زجاجي، وللحصول على نتائج جيدة، ويفضل استخدام هذا الزيت يومياً لمدة أسبوعين، مع تركه على الرأس لساعتين قبل الاستحمام.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى