فوائد الأقلاع عن التدخين

التدخين

يرغب الكثير من الأشخاص المدخنين بترك التدخين والإقلاع عنه نهائياً، وأغلبهم حاول عدة مراتٍ تركه، إلا أنه فشل في ذلك بحجة تعلقه فيه، بالإضافة إلى بعض الأسباب النفسية التي تدفعه للتدخين اعتقاداً منه بأنه يساهم في تخفيف توتره، ومن جهةٍ أخرى يظل متخوفاً على صحته التي تتأثر بشكلٍ سلبيٍّ من التدخين، وتعرّضه لخطر الإصابة بالأمراض المميتة كالسرطانات بأنواعها، وحرمان جسمه الكثير من الصحة التي من الممكن الحصول عليها لو ترك التدخين، والتي سنتعرّف عليها في هذه المقالة.

فوائد ترك التدخين

تتعدد الفوائد المترتبة على ترك التدخين، والتي تعيد للجسم الكثير من الصحة، وتخلصه من السموم، وتقيه من الأمراض الخطيرة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

القدرة على التنفّس بشكلٍ أفضلٍ ومريحٍ أكثر من السابق، والتخلّص من الأزمات المفاجئة التي تتمثل في انقطاع التنفّس والسعال المتواصل، وذلك لأنّ التدخين يؤثر بشكلٍ مباشرٍ وسلبيٍّ على الرئتين، وعندما يتركه المدخن تتحسن قدرتهما، ويشعر الشخص بحيويةٍ ونشاطٍ دائمٍ.

استعاد الطاقة المفقودة بسبب التدخين، والتي تستغرق بضعة أسابيعٍ قد تصل إلى اثني عشر أسبوعاً، فيصبح الشخص قادراً على المشي لمسافاتٍ طويلةٍ، والجري بشكلٍ أسرع ومتواصل، ممّا يؤدّي إلى تحسن الدورة الدموية في جسمه، وتقوية جهازه المناعيّ.

تحسين الوظائف التي يقوم بها كلّ من الفم والأنف، بحيث يستعيد الشخص حاستي الشم والتذوق اللتان فقدهما بسبب التدخين.

تدني فرصة الإصابة بالسرطان، والتي يكون معرضاً لها بشكلٍ كبيرٍ خلال تدخينه، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أنّ عدد الوفيات السنوية الناتجة عن التدخين تزيد عن 40% من إجمالي عدد الوفيات العام.

تحسين الخصوبة لكل من الرجل والمرأة، وبالتالي زيادة فرصة الإنجاب، وذلك لأن التدخين يؤثر على بطانة رحم المرأة، وعلى خصوبة الرجل وقوّة الحيوانات المنوية، كما أنّ ترك التدخين يحمي المرأة من خطر الإجهاض والولادة المبكّرة.

تقليل الشعور بالتعب والإجهاد، وتحفيز الشخص على ممارسة الأنشطة اليوميّة بشكلٍ سهلٍ، بالإضافة إلى منح البشرة الشباب والحيوية والإشراق، وذلك بسبب تدفّق الدم في أطراف الجسم، ممّا يؤدّي إلى تحسين المظهر بشكلٍ عامٍ، وحمايته من علامات الشيخوخة المبكّرة.

وقاية الشخص من الإصابة بالذبحات القلبية، والجلطات الدماغية، وأزمات التنفّس المستمرة، بالإضافة إلى تحسين عمل وظائف الجسم بشكلٍ عام، والتمتع بصحةٍ جيدةٍ لفترةٍ طويلةٍ.

تحسين الحالة المزاجية والنفسية للشخص، والتي تتمثل بشعوره بالحرية وعدم خضوعه لسيطرة التدخين والنيكوتين عليه، وسعة الصدر، والتأني في ردات فعله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى