” فرانسيسكو فرانكو ” الطاغية الذي وصل للحكم بحرب أهلية

” فرانسيسكو فرانكو ” الطاغية الذي وصل للحكم بحرب أهلية

من بين الطغاه الذين انتهزوا مكانتهم في الظلم القائد العسكري فرانسيسكو فرانكو .. فرانسيسكو هو قائد اتبع مسيرة هتلر وموسوليني وانتهج فااصابه الجنون  بسياستهما التي كان يتبعوها من قمع واستبداد بشتى الانواع .. استطاع فرانسيسكو ان يصل الى مقاليد حكم  إسبانيا في عام 1939 حتى عام 1975 .. لم يصل الى الحكم بالطريقة الشرعية بل وصل الى الحكم بعد معركة دموية بشعه لم ينساها التاريخ هذه المعركة وصل ضحايها الى مايقرب من نصف مليون  شخص وبعد وصوله الى الحكم اتبع نظام الديكتاتورية .

من هو فرانسيسكو فرانكو : في شهر ديسمبر من عام 1892 ولد الطاغية فرانسيسكو فرانكو .. كانت اسرته تحب كثيرا الحياه العسكرية وهذا مادفع فرانسيسكو ان يرغب في الكلية البحرية ولكن لم يستطع فغير اتجاهه الى الأكاديمية العسكرية والتحق بها في عام  في 1907 و اتم تعليمه بها واستطاع ان يصل رتبة ضابط …   في عام 1912 قرر فرانسيسكو ان يذهب الى مراكش ويتطوع في الحملات الاستعمارية الإسبانية .. كما انه شارك في اعمال ساعدته على الوصول الى الحكم ولفت الانظار اليه وجعله ضابط يتسم بالحنكة والذكاء في اعين الجيش مثل قمع المقاومة المغربية التي اندلعت تحت اسم ” حرب الريف ” بالاضافة الى قمع نيران الثورة التي اندلعت لمقاومة الاستعمار الإسباني .

الحرب الأهلية ووصول فرانسيسكو الى الحكم
اندلعت ثورة ايام حكم الملك الإسباني ألفونسو الثالث عشر وكانت هذه الثورة بين طرفين هما مؤيدين الحكم الملكي في إسبانيا والطرف الاخر مناهضين يرفضون الحكم الملكي ويدعون الى الحكم الجمهوري وانتهى الصراع في عام 1931 عند اسقاط الحكم الملكي واعلان الحكم الجمهوري وذلك بعد ان تم اخذ بصوت الاغلبية في انتخابات نزيهه …

وبرغم من سعادة شعب اسبانيا بالحكم الجمهوري الا انها لا تستمر وذلك بسبب وقوع مقاليد حكم اسبانيا في يد الحكم الشيوعي .. وفي عام 1939 قام فرانسيسكو بمحاصرة الجبهة الشعبية التي كانت مسئوله عن حكم إسبانيا كما انه وجهه لها تهديد بمهاجمتها اذا لم تتوقف وتنفض  وبالفعل انفضت الجبهة ولكن بعد ان قام فرانسيسكو بالتصادم معهم عن طريق تكوين جيش كان اعضائه من الشيوعيين وكانت حرب اهلية بشعه ضاع ضحايها العديد من الابرياء بلغ عددهم 500 الف مواطن اسباني  وكان غرض فرانسيسكو من هذه الحرب الوصول الى الحكم وقام بتدعيمه اكبر طغاه في العالم موسوليني وهتلر .استمرت الحرب الاهليه الى مايقرب من 3 سنين متواصله .. وبالفعل في عام

1939 استطاع فرانسيسكو ان يصل الى مقاليد حكم اسبانيا .

فترة حكم فرانسيسكو : منذ ان وصل فرانسيسكو الى عرش اسبانيا ومن هنا اصبح عدد طغاه اوروبا ثلاثه ” هتلر .. موسوليني .. فرانسيسكو ” .. والغريب ان برغم من مساعدة الشيعن والاشتراكين فرانسيسكو للوصول الى الحكم الا انهم هم اول من تخلص منهم فرانيسيسكو بعد ان توصل للحكم وصفاهم جميعا ..وقرر ان يتخذ لقب لنفسه مثل هتلر ” الفوهرر ”  و موسوليني ” الدوتشي ” اتخذ فرانسيسكو لقب ” الكاوديو ” وهذا القب يعني زعيم الأمة .

وبالفعل اصبحت اسبانيا تحت حكم فرانسيسكو دولة بوليسية .. كما انه قام بتعذيب المواطنين واهانتهم الذين رفضوا ان يكون ولائهم اليه .. واستمر فرانسيسكو في الحكم 38 عام ولم يتخلى عن الحكم الا بعد وفاته في عام 1975 .. ولضمان وصول ابناؤه الى الحكم حول اسبانيا الى الحكم الملكي مره اخرى في قرار رسمي في عام 1947 .

واخيرا فرانسيسكو لم يكن يطارد المواطنين الذين يعشقون الحرية فقط بل محبي الفن والثقافة .. والجدير بالذكر ان فرانسيسكو قام باعدام الشاعر الإسباني ” لوركا ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى