على ماذا يدل اللون الأصفر

الألوان

تمنحنا الألوان مشاعر السعادة والبهجة والانجذاب، كما أنها تعطينا مشاعر الإحباط والبرودة والنفور أحياناً، وذلك حسب ردة الفعل اتجاه هذه الألوان، والألوان متنوعة فمنها الأبيض، والأحمر، والأصفر، والبرتقالي، والأسود، والنيلي، والبنفسجي، والأخضر وغيرها، وسنتحدث في هذا المقال عن دلالة اللون الأصفر تحديداً.

دلالة اللون الأصفر

  • يدل اللون الأصفر على كل من: الفرح، والابتهاج، والسرور، والنشاط، والإشراق، والذكاء، والتوهج، ويعتبر هذا اللون من أكثر الألوان النورانية وأكثرها إضاءة، كما يدل سلبياً على الحزن، والكسل، والهم، والذبول، والفناء، والموت، وذلك بسبب ارتباط اللون الأصفر بفصل الخريف الذي يتسم بموت الطبيعة، وصفرة وجوه المرضى، ودلالة الصحراء الجافة.
  • أما دلالته في علم النفس الإيجابية فإنه يدلّ على العواطف، والإبداع، والاعتزاز بالنفس، والتفاؤل، والثقة، والانطلاق، أما دلالته السلبية في هذا العلم فهو يدل على القلق، والخوف، والمرض، والكآبة، والضعف.
  • وبالنسبة إلى سطوع اللون الأصفر وقتامته، فإن كان ساطعاً فهو يدل على زيادة الثقة في النفس، ورفع المعنويات، أما إن كان قاتماً فيدل على هبوط المعنويات، والشحوب، والشعور بالقلق والتوتر، والمرض.
  • أما الورد ذو اللون الأصفر فإنه يدل على الغيرة، أو الإفصاح عن المشاعر المخبّأة، أو تدل على الصداقة، والسعادة الداخلية، والهدوء، والتعاطف مع الأشخاص الآخرين في وقت الحزن، أما ارتداء الملابس الصفراء فتدل على النجاح، والطاقة، والنشاط، وجذب الانتباه، والقوة، والسيطرة.

رمزية اللون الأصفر عند الشعوب

اللون الأصفر له دلالات عند بعض الشعوب، حيث يدل الأصفر عند الشعب الغربي على أنه لون الشمس والذهب، ورمزٌ للغشّ والخداع، والمرض، والإشاعات، والابتسامة المتكلفة، ويدلّ عند الشعب الصينيّ على المراحل الأولى من لعبة الجودو والكارتيه، وهو رمز للإمبراطور وللإمبراطورية، وعند الشعب الهندوسي يدل على القداسة والدين، حيث إن رجال الدين يلبسون الملابس البيضاء الممزوجة باللون الأصفر، وعند الشعب المصري الفرعوني يدل على الوقاية من المرض، وهو رمزٌ لآلهة الشمس لديهم.

دلالة الألوان الأخرى

  • اللون الأحمر، يدل على الدفء، والطاقة.
  • اللون النيلي، يساعد في علاج أمراض العيون، وأمراض الأذن، وأمراض الأنف، كما أنه يعالج الجيوب، ويساهم في وضوح الأفكار، لكنه يسبب النعاس والصداع.
  • اللون الأرجواني، حيث يساهم في علاج الروماتيزم، والعظام، والصرع، كما أنه يساعد في التواصل مع ذات الإنسان، ويساعد في حل المشكلات العصبية والعقلية.
  • اللون الأخضر، يدل على التوازن والانسجام، وتوازن المشاعر والأحاسيس والعواطف، وتهدئة للأعصاب.
  • اللون الأزرق، يدل على الهدوء، والصفاء، والثقة، والانسجام، كما أنه يساعد في علاج الحمى، ويجعل الإنسان هادئاً، كما أنه يهدئ العقل، وهو مفيد للحروق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى