علامات الموت الطبية

الموت

الموت مرحلةٌ من المراحل الطبيعيّة التي تمر بها جميع أنواع الكائنات الحية، فتتوقف جميع العمليات الحيوية في أجسامها عن العمل، وقد شرع الله تعالى الموت للسماح لأعدادٍ جديدةٍ وأجيالٍ جديدة من الكائنات الحية التواجد على كوكب الأرض.
مع تطور العلوم الإنسانية في مجال الطب أصبحت الأعراض والعلامات الدالة على موت الشخص معروفةً، فقديماً حدثت الكثير من الأخطاء في تحديد الوفاة فدُفن الأشخاص وهم أحياء لتشابه ما حصل لهم مع بعض الظواهر التي تدل على الوفاة مثل الغيبوبة بينما كانوا على قيد الحياة، وتظهر هذه المشكلة خاصةً عند المواليد الجدد الذين قد لا تظهر عليهم أي علامات للحياة عند ولادتهم.
الموت في الشريعة هو خروج الروح من الجسد وما بعد الموت من الأمور الغيبية التي لا نعلم منها إلا القليل، ولكن مفهوم الموت عند الطب هو توقف القلب وأجهزة الجسم عن العمل، ولكن خلايا الجسم لا تموت كلها دفعةً واحدةً بعد إعلان الوفاة؛ بل يمكن أن تستجيب الخلايا العضلية للشحنات الكهربائية وقد يستمر الكبد في تحويل الجلوكوز إلى جلايكوجين.

علامات الموت الطببة

  • انقطاع النفس وتوقف القلب عن العمل لمدةٍ لا تقل عن خمس دقائق، ويمكن التحقّق من ذلك بوضع مرآة عاكسةٍ أمام أنف الشخص فإذا لم يتكوّن البخار فهذا يدلّ على انقطاع النفس، كما يمكن الاستدلال على انقطاع النفس من خلال انعدام حركة الصدر والبطن، مع اختفاء الأصوات التنفسيّة الخارجة من الصدر والحنجرة.
  • إصابة الجلد بالرخاوة والمرونة وتعتم لونه، واتساع حدقة العين وعدم تأثّرها بالضوء، كما أنّ القرنية تصبح باهتةً ثم ضبابيةً مشوشةً ثم كامدة وبعدها متغضّنة.
  • توقف عمل الدورة الدموية في الجسم؛ فعلى الرغم من أنّ الأطباء يستطيعون توقيف القلب عن العمل إلا أن الدورة الدموية لا بد من أن تكون عاملةً بالشكل الصحيح لأن الخلايا التي لا يصلها الدم تبدأ بالموت.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم فيلاحَظ أنها باردةً وبنفس درجة حرارة الوسط المحيط، وذلك لأنّ العمليات الحيوية تتوقف في الجسم فلا يتم توليد طاقة حرارية.
  • الجفاف في بعض مناطق الجسم من أولها القرنية وأماكن توافر الجلد الرقيق؛ وذلك لأن الجسم يفقد الماء بعملية التبخر ولا يكون هناك بديلٌ عن الكميات التي يتم تبخّرها نتيجة توقف حركة الدوران في الجسم.
  • ظهور البقع الغامقة أو الزرقاء وذلك بسبب جريان الدم إلى المناطق المنخفضة في الجسم فتتشكّل بدايةً بقعٌ زرقاء صغيرة ثم تتجمع معاً لتكوّن بُقعاً كبيرةً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى