علاج يخفف الكحة

الكحة

تعتبر الكحّة واحدة من الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض والمشاكل الصحّية، مثل: نزلات البرد، والتهابات الحلق والأمراض التنفسية كالربو، وحساسية الصدر تجاه بعض الموادّ كالغبار، والعطر والعثّ، وقد تكون الكحّة خفيفةٌ أو شديدةٌ جافّةٌ مصاحبة للبلغم، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب في حال استمرّت لما يزيد عن أسبوعين؛ فقد تكون مؤشراً للإصابة بمرضٍ خطير كالسلّ أو سرطان الرئة.

وصفات طبيعية لعلاج الكحة

  • العسل: فهو يحتوي على الإنزيمات التي تعالج الكحّة المخاطية المتهيجة، إضافة إلى احتوائه على خصائص مضادّة للجراثيم تقصّر مدّة السعال. يتمّ تناول ثلاث ملاعق من العسل بشكلٍ يوميّ وواحدة قبل النوم، وملعقة واحدة فقط بالنسبة للأطفال.
  • جذور العرق سوس: فهو يهدّئ الشعب الهوائية ويحدّ من الاختناق، ويخفف التهاب الحلق، حيث نغلي مئتيّ ملليلتر من الماء، ثمّ نُضيف له ملعقتين من جذور عرق السوس المجففة ونتركها مدّة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ تناول كوبٍ كاملٍ مرّتين يومياً.
  • الماء المالح: حيث يخفف الألم الناتج عن السعال، ويعالج القرح وآلام الحلق، ويطرد البلغ منها، ويتم تحضيره بوضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح في مئتي ملليلترٍ من الماء الدافئ والتحريك إلى أن يذوب الملح، ثمّ استخدامه كغرغرةٍ أكثر من مرّة يومياً.
  • البخار: فهو يطرد البلغم، ويوسّع الشعب الهوائية، ويهدّئ السعال والبرد خصوصاً عند إضافة أحد الزيوت إليه، مثل: زيت الكافور وزيت النعناع؛ فهو يفتح انسداد الأنف ويعالج السعال؛ لاحتوائه على مواد مضادّة للفيروسات والبكتيريا، حيث يتمّ وضع قدرٍ من الماء على النار حتّى يتبخّر، ثمّ رفعه عن النار وتركه مدّة دقيقة واحدة، ثمّ إضافة مقدار ملعقة من الزيوت المذكورة، ووضع المنشفة على الرأس والاقتراب من الوعاء مسافةً كافية، ثمّ استنشاق البخار المتصاعد.
  • الزعتر: فهو مضادٌ للبكتيريا، ويريح عضلات القصبة الهوائية، ويفتح الشعب الهوائية، حيث يتمّ وضع حفنةٍ من أغصان الزعتر الطازج أو ملعقتي طعام من الزعتر المجفف في مئتي ملليلترٍ من الماء المغليّ وتركها مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ إضافة الليمون أو العسل وتناوله قبل النوم.
  • الفلفل الأسود والعسل: فهو يطرد البلغم ويعالج الكحّة، حيث يتم وضع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود الطازج وملعقةٍ كبيرةٍ من العسل في كوبٍ، ثمّ إضافة مئتي ملليترٍ من الماء المغليّ إليهما وتركه مدّة عشر دقائق قبل تناوله.
  • الزنجبيل: فهو يهدّئ السعال، ويطرد البلغم، حيث يتمّ تقطيع ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل وإضافتها إلى ملعقةٍ كبيرةٍ من النعناع المجفف وأربعة أكوابٍ من الماء، ثمّ وضعها على النار حتّى تغلي والانتظار حتّى تبرد قليلاً قبل تناولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى