علاج وسواس الموت . . وهل هو مرض نفسي ؟ 2019

وسواس الموت هو نوع من الاضطراب النفسي الذي يسبب القلق ، مما يجعلك تشعر بالانزعاج ، وتسمى هذه الحالة أيضا بإرهاب الموت . يصاب بعض المرضى بهذا المرض النفسي ، مما يجعلهم يفكرون كثيرا ًبطريقة سلبية حول الموت وذلك في محاولة لتجنبه . وفيما يلي بعض الأنواع ، والأعراض ، والعلاجات الموصى بها لوسواس الموت .

هناك ثلاث فئات من قلق الموت
تم تصنيف وسواس الموت إلى ثلاث فئات رئيسية . يتم تصنيفهم بناء على أسبابها والآثار المؤلمة التي تسببها .

وسواس الموت المفترس
يظهر هذا النوع ، الذي يجعل الشخص منخرطاً نحو أفكار القتال والطيران ، وهذه الأفكار التي تركز عليه العديد من أحداث الهجوم أو التهديد ، وفكرة البقاء على قيد الحياة هي الفكر الوحيد التي تشغل عقولهم معظم الوقت . أفضل الطرق للتغلب على هذا النوع هو اعتزام التغلب الذاتي على جميع الصعوبات المادية .

افتراس وسواس الموت
يحدث هذا النوع من القلق إذا كان الشخص قد هاجم أي شخص . يمكن لأي شخص ان يصيب شخص آخر بضرر . يتأثر هؤلاء الأشخاص من الأفكار التحفيزية على اتخاذ الإجراءات العدوانية .

وسواس الموت الوجودي
هذا الشكل من وسواس الموت قد يكون ذو شكل متطرف . يتميز هذا القلق بالخوف الشديد من المستقبل ، وحتى يؤدي الى تغييرات في نمط الحياة والروتين . وسواس الموت الوجودي يمكن أن يزيد من الأفكار والآراء لتحقيق ثروة كبيرة وقد تكون غير متناسبة . من الأفضل محاول تجنب كل الأفكار المتعلقة بالموت .

أعراض قلق الموت
في كثير من الأحيان يتعرض الانسان للأفكار السلبية نحو التفكير في الموت ، ومن أعراض وسواس الموت :
صعوبات في التنفس
الذعر
خفقان القلب
فقدان السيطرة
التنفس الشديد
الشعور بالوحدة
جفاف الفم
الغثيان

علاج وسواس الموت
وسواس الموت هو عرض يركز على بعض الأفكار حول الموت ، قد يكون علاجه صعباً بعض الشئ لإحتياجه إلى التحفيز الذاتي على عدم الخوف ، ويمكن معالجته عن طريق مساعدة المريض وتقويته لتخطي هذه الأفكار السلبية . كما يمكن اتخاذ بعض التدابير العلاجية وهي الأفضل التي يمكن أن تساعده في تعديل توقعات المريض ، وهذا يتوقف على نوع القلق . هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على سير العمل في الأعصاب بطريقة غير آمنة . يترتب العلاج بناءاً على نوع وسواس الموت . ومن النقاط الهامة في العلاج :

القيام بتقييم الخطر
ولعلاج وسواس الموت ، يجب القيام بتقييم الخطر الحقيقي للمخاطر الصحية الحقيقية والتي يمكن تجنبها بسهولة .

حماية نفسك من وسائل الإعلام .
ابتعد عن وسائل الإعلام التي تقدم محتويات تبث الخوف والقلق .

التأمل

الخوف والقلق يؤدي الى استجابة الجسم للإجهاد ، وتحفيز الجهاز العصبي الودي الذي يزيد من خطر المرض . ولكن الأستاذ هربرت بنسون في جامعة هارفارد ، أثبت أن التأمل البسيط يزيد من استجابة الضغط النفسي ويحفز الاسترخاء ، مما يسمح للجسم بالتخلص من الخوف والقلق .

دراسات وابحاث
أكد الباحثون أن المشاكل الكميميائية للدماغ يمكن أن تسهم في تطوير اضطرابات القلق . وتشمل بعض الإضطرابات العصبية في الدماغ ، مما يزيد من مشاركة القلق للسيروتونين ، مع افراز حمض الغاما (GABA) . وقد أظهر الباحثون أيضا أن التغييرات في نشاط مناطق معينة من الدماغ تسبب القلق . هناك العديد من اضطرابات القلق التي تؤثر على الأسر ، ومن المرجح أن ترجع إلى سبب وراثي .

هناك حالات طبية معينة مثل فقر الدم ومشاكل الغدة الدرقية يمكن تزيد من أعراض القلق . كذلك ، هناك عوامل أخرى مثل الكافيين ، والكحول ، وبعض الأدوية يمكن أن تسبب في أعراض القلق .

وأكدت الدراسات أن الأحداث المؤلمة التي يمر بها الإنسان في الحياة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة ، الحرب والكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والزلازل قد تؤدي إلى اضطرابات القلق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى