علاج ضغط الدم

ضغط الدم

يعرّف ضغط الدم بأنّه القوة الناتجة عن دفع الدم لجدران الأوعية الدموية والتي ينتقل بواسطتها ويعمل على تغذية الجسم وكافّة أعضائه، وإذا زاد ضغط الدم عن معدله الطبيعيّ (120/80 ملم) فهذا يدلّ على ارتفاع في ضغط الدم، وإذا نقص عن المعدل الطبيعيّ يكون ضغط الدم منخفضاً، ويعتبر هذا المرض من الأمراض الأكثر انتشاراً، ويعمل على حدوث مشاكل صحية للقلب والشرايين والأوعية الدموية والكلى، ويمكن علاج ضغط الدم دون الحاجة لتناول الأدوية وعن طريق اتّباع أساليب الوقاية الصحيّة التي سنذكرها في هذا المقال.

كيفيّة علاج ضغط الدم

  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضيّة لمدّة نصف ساعة تقريباً وبشكل يوميّ، وللرياضة فوائد جمّة تعود بالفائدة الكبيرة على صحّة الجسم وأعضائه، بحيث أنها تنظم مستوى ضغط الدم وتعيده إلى مستوى آمن، مع الحرص على ممارسة التمارين باعتدال فالإجهاد يعرّض الصحّة العامّة إلى مخاطر عديدة.
  • مراقبة وزن الجسم، فكلما خسر الجسم من وزنه ينخفض ضغط الدم، وعند زيادة الوزن فإنّ الضغط يرتفع لذا يجب مراعاة الحفاظ على وزن مثالي للجسم كي يبقى مستوى الضغط ضمن حدوده الطبيعيّة.
  • استهلاك الصوديوم بشكل معتدل وبدرجة تكفي حاجة الجسم فقط، فانخفاض كميّة البوتاسيوم في الغذاء يقلل من ضغط الدم، والزيادة في استهلاكه ترفع من ضغط الدم لذا يجب مراقبة كميّة الملح المضافة إلى الطعام، التخفيف من تناول الأطعمة المصنعة كاللحم المقدد، ورقائق البطاطا، واستخدام التوابل والأعشاب عِوضاً عن الملح في غذائنا لإضفاء المزيد من النكهة، تقدير كمّيّة الصوديوم الذي نحصل عليه من غذائنا، الحرص على إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى الطعام وتُعد هذه الكمية كافية ولا تسبب أية أضرار، هناك إمكانيّة للتخفيف من كميّة الملح في الطعام بالتدريج لنعود أجسمنا على استساغة طعمه.
  • الابتعاد عن التدخين ومنتجات التبغ الأخرى، لأنّ ممارسة العادة السيئة وهي التدخين تؤدّي إلى ارتفاع في ضغط الدم، وأمراض القلب، وظهور مشاكل صحية عديدة.
  • القلق والتوتّر والحالة النفسيّة لها أثر بالغ الأهمية على ضغط الدم، بالإضافة إلى إجهاد النفس بالتفكير في المشاكل اليوميّة العديدة بحيث يجب القيام بحلها بطرق صحيحة وآمنة، فالراحة وممارسة رياضة اليوغا وتمارين التنفس تساعد في التخلّص من الضغوطات النفسيّة.
  • تقليل نسبة تناول الكافيين المتواجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • تجنّب تناول المشروبات الكحولية لخطورتها الكبيرة على الصحة العامّة للجسم.
  • الحرص على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن المأكولات المقلية والدسمة والمحتوية على نسبة كبيرة من الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى