علاج القوباء للاطفال ، العلاجات المنزلية للقوباء لدى الأطفال

القوباء ( Impetigo ) هي مرض جلدي شديد العدوىيؤثر بشكل رئيسي على الرضع و الأطفال . يظهر هذا المرض في البداية كبثور حمراء , ثم تنفجر مسببة بقع صفراء و حاكة , و نز في غضون الايام الاخيرة . و تحدث هذه الحالة عادة على الوجه , و خاصة حول منطقة الفم و الأنف .

نادرا ما تكون القوباء خطيرة , و عادة ما تتحسن في غضون 2-3 أسابيع . و مع ذلك , يمكن أن تؤدي القوباء في بعض الأحيان إلى مضاعفات , لذلك يجب استشارة الطبيب لاختيار العلاج المناسب للقوباء سواء المضادات الحيوية عن طريق الفم أو مراهم المضادات الحيوية الموضعية .

علامات و أعراض القوباء :

– تنفجر القرحة الحمراء بسرعة , و تبقى لبضعة أيام ثم تشكل قشرة بنية ذهبية اللون .

– حاكة .

– بثور غير مؤلمة و لكنها مليئة بالسوائل .

– في الحالات الشديدة , تكون مؤلمة , و تكون القروح مليئة بالقيح ثم تتحول إلى قرحة عميقة .

العلاجات المنزلية للقوباء لدى الاطفال :

سوف نقدم لكم بعض العلاجات المنزلية للقوباء التي سوف تساعد في وقف نمو و انتشار القوباء بسرعة .

1. المشروبات :

هذا هو العلاج الأول الأكثر كفاءة من العلاجات المنزلية للقوباء في الاطفال . تعد أفضل طريقة لتعزيز الجهاز المناعي لدى الأطفال المصابين بالقوباء هي الاستفادة من عصير الخضار . حيث أوصى الخبراء بتناول عصير الجزر , و البنجر , أو الخضروات الطازجة الأخرى مع إضافة كمية كافية من عصير التفاح ليجعل الشراب لذيذ أكثر لجذب الاطفال إلى المشروبات .

2. الفواكه و الخضروات :

أوصى الخبراء بجعل هؤلاء الأطفال يتبعوا نظام غذائي غني بالخضروات و الفواكه , و خاصة تلك التي تحتوي على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة , و ذلك لمساعدة الجسم على محاربة العدوى بشكل أسرع . على الرغم من أن جميع الفواكه الطازجة جيدة , إلا أن الأناناس و الكمثرى و البرتقال و البابايا و العنب و التفاح من الفواكه الجيدة بشكل خاص لمرضى القوباء .

3. الزنك :

أظهرت العديد من الدراسات أن هذا المعدن يلعب دورا رئيسيا في تحسين المناعة . و بالإضافة إلى ذلك , كشفت دراسة إلى أن الزنك يمكن أن يقلل من خطر القوباء النامية في الأطفال الخدج . هذه النتيجة جيدة , لأن هؤلاء الأطفال لديهم نظام مناعة غير ناضج مما يجعلهم عرضة لتطوير العدوى مثل القوباء . زيادة تناول الزنك كل يوم و إضافة المزيد من الاطعمة الغنية بالزنك من أكثر العلاجات المنزلية الفعالة للقوباء .

4. زيت شجرة الشاي :

بعد دراسة الابحاث القديمة , أظهر خبراء من دراسة الطب التكميلي ( الطب البديل ) أن هناك حاليا العديد من الأدلة العلمية التي تثبت أن زيت شجرة الشاي هو علاج منزلي مفيد يمكن أن يساعد المرضى في مكافحة المكورات العنقودية , و هي السبب الرئيسي للقوباء . و علاوة على ذلك , اكتشف الخبراء أن الشاي العادي يمكن أن يوفر حماية جيدة , و منع العدوى من مهاجمتها و انتشارها في جميع أنحاء الجسم أيضا . تم الإبلاغ عن نتائج إيجابية تنتمي إلى استخدام مرهم يحتوي على مستخلص من أوراق الشاي , حيث ساعد في مكافحة عدوى القوباء . استخدام 2 إلى 3 من قطرات زيت شجرة الشاي لتطبيقها على المناطق المصابة من الجلد ثلاثة مرات في اليوم .

5. زيت الزيتون :

من أفضل العلاجات المنزلية الأخرى للقوباء هو زيت الزيتون . منذ العصور القديمة , كانوا يستخدموا زيت الزيتون كمطهر معتدل و مهدئ لالتهابات الجلد . في الآونة الأخيرة , أظهر علماء أتراك من معهد ازمير للتكنولوجيا أن زيت الزيتون يحتوي على مواد كيميائية قوية تساعد بشكل فعال في مكافحة البكتريا المسببة للالتهابات , مثل المكورات العنقودية الذهبية . فمن الافضل بالنسبة لطفلك استخدام زيت الزيتون للوقاية . على سبيل المثال , إذا كان طفلك على اتصال مع اشخاص لديهم بالفعل القوباء , يجب عليك أن تجعله يستخدم زيت الزيتون , و خاصة إذا كان لديه أحد الإصابات الجلدية الأخرى لأن هذا سيزيد من مخاطر القوباء بشكل كبير . استخدام بضع قطرات من زيت الزيتون و تطبيقها أربع مرات يوميا على و حول المناطق الجلدية المصابة تساعد بشكل كبير على عدم انتشار العدوى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى