علاج ارتفاع درجة الحرارة عند البالغين

ارتفاع درجة الحرارة

يصاب الجسم بارتفاع درجات الحرارة بسبب مقاومة الجهاز المناعي للعدوى والالتهابات التي يتعرض لها، وبذلك لا يمكن القول أن هذه الحالة مرضاً، بل يمكن اعتبارها إحدى الأعراض المهمّة التي تشير أنّ الجسم في حالة مقاومة لمسببات المرض، وتكمن خطورة هذا الاضطراب الصحي بأنّه يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، والتي تؤثر بشكل سلبيّ على وظائف الجسم الحيوية، كتلف الخلايا الدماغيّة، لذلك من المهم علاجها والحرص على أن تعود لوضعها الطبيعي في أسرع وقت ممكن، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق التي تعالج ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى البالغين.

علاج ارتفاع درجة الحرارة عند البالغين

الماء البارد

يساعد الماء البارد درجة حرارة الغرفة على تعزيز قدرة الجسم في مقاومة ارتفاع درجات الحرارة، وحماية أعضائه من التلف، ويمكن الاستفادة من الماء البارد عن طريق الاستلقاء في حوض مليء بالماء، ومن المهم تجنّب الماء شديد البرودة حتى لا يصاب الجسم في صدمة، كما أن الماء الساخن يزيد من سوء المشكلة.

الكمادات الباردة

حيث يتم نقع قطعة من القماش النظيف، أو الشاش الطبي في كمية من الماء البارد، ووضعها على الجبهة، أو باطن القدم، فذلك يساعد على التخلص من الحرارة الزائدة في الجسم.

النوم بشكل كافٍ

عند ارتفاع درجات الحرارة يبذل الجسم طاقة وجهد كبيرين حتى يتمكن من الصمود والمقاومة، لذلك لا بدّ من النوم لفترات كافية، وتجنب القيام بأي نشاطات بدنية تحتاج لمجهود عنيف، وذلك لتسريع التماثل للشفاء.

تناول كميات كبيرة من السوائل

يفقد الجسم الكثير من السوائل عند تعرّضه لارتفاع درجات الحرارة، لاسيما إذا رافقها فرط في التعرق، لذلك من المهم تعويض الجسم عن هذه السوائل المفقودة حتى لا يتعرض للجفاف، ويكون ذلك عن طريق شرب كميات الماء أكثر من العادة، بالإضافة إلى العصائر الطبيعيّة، والشوربات المغذّية.

تجنب تناول الأطعمة الدسمة

يحبذ تجنّب تناول وجبات الطعام الدسمة، والاعتماد بشكل أكبر على الفواكه والأطعمة البسيطة، وذلك لأنّ المأكولات الغنية بالدهون، والزيوت، والتي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والتوابل تزيد من الأمر سوءاً، حيث إنّ الجسم يحتاج لطاقة أكبر حتى يهضمها ويخزنها، بينما الأطعمة الخفيفة تمد الجسم بالفيتامينات، والمعادن التي تزيد من قوة جهازه المناعي، وبالتالي تحسين الوضع الصحي.

أخذ العلاجات العشبية والطبيعّية

هناك الكثير الأعشاب التي يمكن الاستفادة منها في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، لا سيما تلك التي تحتوي على موادّ ومركبات مضادة للالتهابات، كالنعناع، واليانسون، والريحان، والحلبة، ويمكن تناول هذه الأعشاب كلاً على حدة أو مزجها مع بعضها البعض، وتحضيرها على هيئة شاي يشرب مرّات عديدة خلال اليوم.

تناول الأدوية الخافضة للحرارة

هناك الكثير من الأدوية العقاقير التي يمكن الاعتماد عليها في تخفيض درجات الحرارة، ومنها أنواع عديدة ومختلفة، ومن أشهر أمثلتها الحبوب التي تحتوي على واحدة من المواد الفعالة البارسيتامول، أو الأيبوبروفين، أو العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى