عدد ولايات موريتانيا

موريتانيا

موريتانيا دولة عربيّة أفريقية تُعرف رسمياً باسم الجمهورية الإسلاميّة الموريتانية، وعاصمتها مدينة نواكشوط، ونظام الحكم فيها جمهوري، وتبلغ مساحة أراضيها 1.030.700 كم². تقسم موريتانيا إداريّاً إلى ثلاثة وخمسين مقاطعة، وثلاث عشرة ولاية، ومئتين وثمانين بلدية، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية واللغة الفرنسية، وعملتها الرسمية أوقية موريتانية.

تنتمي موريتانيا لعددٍ من المنظّمات الدولية كالاتحاد الأفريقي، والمركز الدولي لتسوية المُنازعات الاستشارية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدّد الأطراف، ومؤسسة التنمية الدولية، والأمم المتحدة.

جغرافيّة موريتانيا

  • الموقع الفلكي:تقع فلكياً بين دائرتي عرض 15.52 درجة إلى 18.15 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 10 درجة إلى 28 درجة شرق خط جرينتش.
  • الموقع الجغرافي:تقع جغرافياً في أقصى الشمال الغربي من قارة أفريقيا؛ إذ تحدّها من الجهة الشرقية الجنوبية مالي، وتحدها من الجهة الشمالية المغرب والجزائر، وتحدها من الجهة الجنوبية السنغال.
  • المناخ:يمتاز مناخها بأنه مناخ صحراوي جاف وحار في أغلب أشهر العام.
  • التضاريس:تتنوع التضاريس في الدولة؛ إذ تملك السهول الرملية، والمرتفعات الجبلية كسلسلة جبال موريتانيا، وسلسلة جبال ظهر الركيبات، والأحواض الصخرية، والمناطق الخصبة كمنطقة الشمامة المحاذية لنهر السنغال، والقمم الصخرية المعروفة باسم الكلابة كمرتفع أشتف، ومرتفع الجل.

عدد ولايات موريتانيا

يبلغ عدد ولايات موريتانيا ثلاث عشرة ولاية وهن كالآتي:

اسم الولاية مساحة أراضيها عاصمتها
ولاية الحوض الغربي 53.400 كم² مدينة لعيون
ولاية الحوض الشرقي 182.700 كم² مدينة النعمة
ولاية إينشيري 46,800 كم² مدينة أكجوجت
ولاية تيرس زمور 252.900 كم² مدينة الزويرات
ولاية نواكشوط 1000 كم² مدينة نواكشوط
ولاية تكانت 95.200 كم² مدينة تجكجة
ولاية الترارزة 67.800 كم² مدينة روصو
ولاية غيديماغا 10.300 كم² مدينة سيليبابي
ولاية كوركول 13.600 كم² مدينة كيهيدي
ولاية داخلة نواذيبو 22.300 كم² مدينة نواذيبو
ولاية البراكنة 33.800 كم² مدينة ألاك
ولاية العصابة 36.600 كم² مدينة كيفة
ولاية أدرار 215.300 كم² مدينة أطار

اقتصاد موريتانيا

يعتمد اقتصاد موريتانيا على كلٍ من:

  • قطاع صيد الأسماك الذي يعدّ من أهم القطاعات الاقتصادية في موريتانيا؛ إذ تعد من الدول المنتجة والمصدرة للأسماك.
  • قطاع الثروة المعدنية كإنتاج الجبس، والنحاس، والحديد، والفوسفات.
  • قطاع الزراعة المعتمد على:
    • الزراعة الفيضية التي تسود في مناطق الوديان وفي كافة المناطق التي يصلها فيضان النهر، ومن أبرز مزروعاتهم الذرة البيضاء، والفول السوداني، والذرة الصفراء، والخضروات، والدخن.
    • الزراعة المطرية التي تسود في المناطق الساحلية الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من موريتانيا، وتبدأ هذه الزراعة مع بداية سقوط الأمطار، وتنتهي في شهر ديسمبر.
    • الزراعة في الواحات التي تعتبر مهد زراعة النخيل بالرتبة الأولى، وتسقى الواحة من مياه العيون والآبار عن طريق الجداول المائية الصغيرة.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى