عباقرة لكن عقولهم تعاني 2019

-يقولون الفارق بين الجنون والعبقرية شعرة ، وللأسف فهذه مقولة صحيحة انطبقت في الماضي والحاضر
على رموز عبقرية تاريخية .

1- جون ناش :

وهو العبقري الذي تم تصوير فيلم “العقل الجميل Beautiful mind” حول قصته ، فقد عانى من فصام في الشخصية لكنه يعد واحداً من أهم علماء الرياضيات وأصحاب النظريات الاقتصادية الرقمية في التاريخ أهمها نظرية اللعبة الإستراتيجية.

2- فان كوخ :

الفنان الخالد وأحد أشهر الرسامين في عالم الفن الذي لم يعرف الشهرة إلا بعد وفاته علماً أنه عاش في القرن التاسع عشر ، كان يعاني من اضطراب نفسي متواصل جعله يحاول الانتحار كما أنه قطع جزءاً من أذنه بسببه.

3- إدغار ألان بوي:

شاعر وكاتب عاش في القرن التاسع عشر وصاحب أول رواية جنائية فيها الطابع التحقيقي ، كان مدمناً للخمور ويعاني من اضطرابات عصبية ونفسية كادت أن تجعله ينتحر كما أنه اعترف بالجنون لكنه وصف الأمر بالتميز والإبداع.

4- بيتهوفن:

الموسيقار الأفضل في التاريخ الذي عاش في القرنين الثامن والتاسع عشر ، صاحب أفضل الأعمال بعد أن فقد حاسمة السمع …. عانى بسبب ضربه من قبل والده مدمن الشرب وهو صغير بشكل متكرر ، معاناة بتهوفن كانت على شكل اضطرابات نفسية كادت أن تودي به إلى الانتحار أكثر من مرة.

5- إسحاق نيوتن:

عالم الفيزياء والميكانيكا الشهير والغني عن التعريف ، مؤسس علم الحركة والكاشف عن طبيعة قوانين الجاذبية … عالمنا هذا كان يعاني من التقلب الحاد في المزاج وتشتت في الذهنية واضطرابات عقلية جعلته أشهر العباقرة المجانين باتفاق المختصين…يقولون كان من المستحيل على أي إنسان مصادقة نيوتن!!.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى