طريقة عمل بحث التخرج , كيف اكتب بحث تخرج , شروط كتابه بحث التخرج

يعمل الإنسان طوال سنوات الجامعة من أجل الوصول إلى اللحظة الحاسمة وهي لحظة التخرج ، ولكن خلاصة السنوات العديدة من الدراسة يكون من خلال عمل بحث التخرج ، فيكون عبارة عن تطبيق لجميع العلوم والإنجازات التي درسها الإنسان طوال سنين الدراسة ، كما أن الجامعة تعتبر هذا البحث أولى الأمور التطبيقية التي يواجهها الإنسان بعد التخرج . كما أن بعض مشاريع التخرج يمكن أن يتم نشرها في المجلات ، أو عرضها في ندوات كبيرة في بعض الدول ، وذلك إنما يدل على أهمية مشروع التخرج ، وهذا البحث له شروط وبروتوكولات وأمور خاصة تميزه عن أي بحث آخر ، كما أن المدرسين يقومون بتصحيح البحث بناء ً على شروط معينة ، كما أن كل بحث يمكن أن يكون من مجهود أكثر من شخص ، ويتم اختيار مشرف واحد لهؤلاء المجموعة، في بداية الأمر يجب أن يتم اختيار الموضوع الذي سيتم عمل البحث عليه ليس لسهولته ، بل لإمكانية دمج أكبر عدد من الأفكار به ، كما أنه يمكن الاستعانة بالمشرف من أجل اختيار موضوع البحث ، حيث أن المشرف يكون على علم ودارية بالأمر أكثر من غيره .

من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في بحث التخرج :

واجهة البحث : الواجهة هي الصفحة الأساسية للبحث ، وصحيح أن هذه الورقة هي الأولى في البحث ، ولكن يجب أن يقوم الطالب بتصميمها آخر خطوة ، حيث يتم تنسيق ورقة الواجهة لتشمل اسم الجامعة واسم القسم والكلية ، وفي منتصف الورقة يتم تخطيط موضوع البحث بطريقة جميلة ، ومن ثم يتم كتابة اسماء المشتركين في البحث ، في أسفل الصفحة على اليمين ، أما على جهة اليسار يتم كتابة اسم المشرف .

صفحة الاهداء : وهي الصفحة التي تلي الواجهة مباشرة ، وتحتوي على كلمات وبسيطة وجميلة تحمل إهداء البحث والتخرج إلى العديد من الأشخاص ، وهم الأهل والأصدقاء، والمشرفين على البحث و المدققين للبحث ، وهذه الصفحة شخصية

شكر وتقدير : وهي الصفحة التالية لصفحة الاهداء ، ويكون فيها شكر جميع المجهودات التي ساعدت الطلاب في إنجاز المشروع وهم المشرف والجهات الأخرى التي تلقى الطلاب الدعم منها من مدرسين وغيرهم .

قائمة المختصرات : وهي تشمل قاموس للمختصرات المذكورة في البحث ، مع كتابة فك الاختصار الموجود فيها ، حيث أن القارئ لا يستطيع فهم هذه الاختصارات .

قائمة المحتويات : وهي الصفحة التي تشمل محتويات البحث ، حيث أن البحث يشمل العديد من الفصول والأبواب .

قائمة الأشكال و المخططات : وهي فقط تختص بالأبحاث التي تحتوي على الرسوم والأشكال .

الخلاصة : وهو عبارة عن فقرة صغيرة تشمل اختصار لموضوع البحث الذي تم العمل عليه .

صفحات البحث : والتي تشمل على المعلومات الموجودة في البحث ، والتي تتناول الحديث عن الموضوع الذي تم الكتابة به ، ويجب الحرص على استخدام أسلوب بليغ ، وإحتواؤه على الترقيم في نهاية الصفحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى