طريقة طرد الغازات من البطن

طريقة طرد الغازات من البطن

يعاني العديد من الناس من غازات البطن، وهذه الغازات تسبّب للشخص المصاب شعوراً سيّئاً يتمثّل بعدم الارتياح، وتتسبّب أيضاً بإحداث انتفاخ في منطقة البطن حسب كميّة الغازات الموجودة في جوف البطن أو الجهاز الهضمي بشكل عام، وهذه المشكلة يمكن حلّها في معظم الأحيان دون اللجوء إلى الطبيب، وذلك باتّباع نظامٍ غذائيّ صحي مليء بالخضار الطازجة والفواكه.

أسباب غازات البطن

لمعرفة علاج أيّ مشكلة تصيب الجسم، يجب معرفة السبب المؤدّي إلى هذه المشكلة لتفادي هذا السبب قبل اللجوء إلى العلاج، ومن أبرز أسباب نفخة البطن هي:

  • تناول بعض الأطعمة التي تُنتج الغازات داخل البطن بسبب حدوث تفاعلات بينها وبين الأنزيمات التي تفرزها المعدة لهضم الطعام؛ كالبقوليّات، والزهرة (القرنبيط)، والبصل، والملفوف، وغيرها.
  • ممارسة سلوكيّات معيّنة باستمرار مثل: ابتلاع الهواء بشكل كبير بسبب التدخين، أو مضغ العلكة، أو بلع الطعام دون مضغه لمدّة كافية، والحمل أيضاً يلعب دوراً كبيراً في إحداث الغازات في البطن.
  • الإصابة بمرض القولون العصبي وحدوث تضخّم في حجم الغدد الليمفاويّة الموجودة في منطقة البطن، وحدوث انسداد في الأمعاء بسبب الإصابة بالإمساك أو حتّى حدوث أيّ نزيف داخل تجويف البطن.

طرق طرد غازات البطن

هناك عدّة طرق يمكن اتّباعها لطرد غازات البطن والتخلّص منها، ومن هذه الطرق:

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: فهذه الأطعمة تسهّل عمليّة الهضم وإخراج الفضلات من الجسم؛ لأنها تقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالإمساك.
  • شرب السوائل: يجب على المصاب بالغازات شرب حصته اليومية من السوائل وخاصة الماء فيه تساعد كثيراً على تليين جدار المعدة وبالتالي سرعة الهضم دون التعرض للانتفاخ الناتج عن الإمساك.
  • الابتعاد عن الأطعمة المعنية: يعاني البعض من الناس من أعراض الانتفاخ عند تناولهم بعض أنواع الطعام، وذلك يعود إلى أن الجسم يعاني من الحساسية تجاه هذه الأنواع المعنية، فالابتعاد عنها قدر الإمكان هو إحدى أنواع العلاج لهذه المشكلة وقد تختلف هذه الأطعمة من شخص إلى آخر.
  • الابتعاد عن التدخين: فالتدخين مرتبط بشكل كبير في دخول الغازات إلى الجوف جراء عملية سحب الدخان إلى الرئتين وحبسه فيها لعدة ثوانٍ عن طريق الفم.
  • ممارسة الرياضة: تعمل الرياضة على المحافظة على الحركة الطبيعية للأمعاء، وذلك الأمر يقلل من الإصابة بغازات البطن بطريقة طبيعية وسليمة 100%.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية: والسبب هو أن الغازات هي المكون الرئيسي لهذه المشروبات وبالتالي فإن شربها يؤدي إلى دخول الغازات إلى البطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى