طريقة خفض السكر

يحتوي الدم على السكّر بالإضافة إلى مكوّنات أخرى، مثل: خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما؛ حيث إنّ هذه النسب يجب أن تكون بمستوى معيّن دون زيادة أو نقصان، ونستدلّ بذلك على بعض العوارض الصحيّة أو المشاكل، وفحوصات الدم.

السكّر

يعتبر السكّر أو كما يسمّيه الأطباء الجلوكوز -من أبسط الصيغ الكيميائية للسكر- من المواد الضروريّة اللازمة لإعطاء الجسم الطاقة؛ حيث يأخذ الجسم مادّة السكّر من خلال المعدة التي تفرز الإنزيمات لهضم الكربوهيدرات والنشويات، ويتمّ توصيل السكّر إلى الخلايا عن طريق الدم بمساعدة الأنسولين؛ ففي هذه الطريقة تسير عملية امتصاص السكّر في الخلايا عند الشخص الطبيعي.
وعند الأشخاص المصابين بالسكّري يكمن الخلل في هرمون الأنسولين؛ حيث لا يعمل بشكله الطبيعي، ولا تستطيع خلايا الجسم امتصاص جزيئات السكّر اللازمة لعمليّات الأيض وجميع العمليّات الحيوية في الجسم، فيتراكم السكّر بكميّات كبيرة دون جدوى، وهذا ما يسمّى بارتفاع نسبة السكّر في الدم، وعكس ذلك هو انخفاض نسبة السكّر في الدم؛ حيث يحدث غالباً عند حاجة الجسم للسكّر بسبب عدم تناول الشخص وجبة الإفطار الضروريّة لتغذية الدم والدماغ ليتمكّن من ممارسة حياته بشكل طبيعي دون الشعور بأي تعب أو إرهاق.

طرق خفض السكّر

هناك عدّة طرق لخفض نسبة السكّر عند الأشخاص الّذين يعانون من ارتفاع نسبته في الدم، ولتجنّب مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة في القلب والكلى، وبالتالي حدوث خلل في الناحية النفسية للمريض، يجب اتّباع ما يلي:

  • استخدام طرق دوائيّة: وذلك عن طريق حقن الأنسولين الّتي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • استخدام طرق غذائية: عن طريق الغذاء الصحّي المتوازن (خضروات وفواكه)، والّتي تعمل على خفض نسب السكّر.

أطعمة تخفّض نسبة السكّر في الدم

  • الأفوكادو: المميّز بهذه الفاكهة هو احتواؤها على دهون حمضيّة أحادية غير مشبعة مسؤولة عن تنظيم نسب الأنسولين في الدم، وبالتالي خفض السكر، فحسب الدراسات يحتوي الأفوكادو على فيتامينات من شأنها حرق الدهون في الجسم، وتخفيف الضغط النفسي، وهو مفيد في حالات مرضى القلب أيضاً؛ حيث إنّه يقوم بتقوية الجدار الداخلي للشرايين وخفض الكولسترول.
  • السمك: يحتوي السمك على البروتينات والفيتامينات وخاصّة فيتامين أ، وأوميغا3، والحديد، التي تساهم في خفض السكّر في الدم.
  • البقوليات: يحتوي هذا النوع من النباتات على قيمة غذائيّة عالية كالألياف الّتي من شأنها إكساب الشعور بالشبع، وتبقى في المعدة لفترة أطول، وذلك بسبب صعوبة هضمها؛ حيث إنّها تعمل على خفض نسبة السكّر في الدم.
  • الأعشاب والبذور: تعمل بعض الأعشاب مثل: الحلبة، والقرفة، والجعدة، وشرش الحلاوة على خفض السكّر في الدم، وذلك من خلال الألياف الّتي تحسّن أداء هرمون الأنسولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى