طرق إزالة الجير بدون طبيب

الجير

يعتبر الجير أو البلاك الذي يتراكم على الأسنان نتيجة عوامل عدّة، من أبرز المشاكل التي يعاني منها جميع الناس في مراحل عمرهم المختلفة، ويمثل هذا الجير الرواسب المعدنيّة التي تتكدّس وتتراكم فوق الأسنان والطواحين بشكل كثيف، مُشكّلة طبقة بيضاء تضعف من قوة الأسنان وتؤدّي إلى الإصابة بمشاكل عديدة بصحة اللثة، لذلك ينصح دائماً بإزالة هذه الطبقة فوراً وتنظيف الأسنان لدى الطبيب كل ستّة أشهر على الأقل؛ للتخلّص من كافة الرواسب التي تؤدّي إلى تكسر الأسنان وانبعاث روائح كريهة من الفم، كما ويمكن التغلّب على هذه المشكلة في البيت من خلال العديد من الوصفات والطرق الطبيعية البسيطة، حيث سنتناول الحديث عن هذا الجانب بشكل مفصل في هذا المقال.

طرق إزالة الجير بدون طبيب

  • خليط البيكنج صودا، مع نصف ملعقة من الملح، ونصف ليمونة، بالإضافة إلى وضع محلول الغرغرة الخاص بتطهير الفم بأنواعه الطبية المختلفة، وذلك باتّباع الخطوات التالية:
    • خلط البيكنج صودا مع الملح في إناء معقّم ونقي، ثمّ تبليل فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض بالمياه الساخنة وتجفيفها جيداً، ووضع الخليط عليها وغسل الأسنان بوساطتها وفركها لمدّة لا تقلّ عن ثلاث دقائق.
    • المضمضة بالمياه وغسل الفرشاة، ثمّ وضع عصير الليمون فوق الفرشاة وغسل الأسنان مرة أخرى لمدّة دقيقة، ثمّ المضمضة بمحلول الغرغرة وغسل الفم بالماء البارد.
  • استخدام الفرشاة الناعمة ذات الحجم المناسب مع حجم الفم؛ لضمان وصولها لجميع الأسنان والضرورس الخلفية بما فيها ضرس العقل، مع الأخذ بعين الاعتبار تغييرها كل ثلاثة ‏أشهر حيث إنّها قد تفقد خواصها، واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادّة للأكسدة والفلورايد؛ لتجنّب تراكم الرواسب والطبقات الناتجة عن الطعام فوقها.
  • استخدام الزيوت المختلفة بما فيها زيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت القرنفل لحّل تلك المشكلة.
  • الاستعانة بالثلج للتغلب على تلك المشكلة دون الحاجة لتدخل طبيب الأسنان، إلّا أنّ هذه الطريقة تعتبر غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الأسنان الحساسة.
  • استخدام الجليسرين المطهّر للفم، من خلال تدليك المناطق المتراكم فوقها الجير بشكل يومي حتّى تبدأ الطبقة بالتآكل.
  • تناول الأطعمة المتوازنة التي تحول دون تكون طبقات جديدة من الجير، والتي تتمثّل بشكل رئيسي في التفاح والحليب والحمضيات بشكل عام وخاصة الليمون وكذلك الشاي المعطر والبابونج واليانسون.
  • يوصى بالمضمضة بشكل يومي صباحاً ومساءً بالماء المالح، كما ويوصى باستخدام خيط تنظيف الأسنان للتخلّص من بقايا الطعام والبكتيريا بين الأسنان والطواحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى