ضعف قوة قبضة يدك يدل على اصابتك بالأمراض2019, عوامل ضعف قوة القبضة

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Lancet ان هناك علاقة ما بين ضعف قوة قبضة اليد وارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية.

واشار الباحثون الى ان اختبار قوة قبضة اليد من شانه ان يكون مؤشرا ودليلا سريعا وقليل التكلفة للكشف عن الاشخاص المعرضين للاصابة بالامراض السابقة.

ومن اجل توضيح العلاقة ما بين قوة قبضة اليد وارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية، استهدف الباحثون 139,691 شخصا، تراوحت اعمارهم ما بين 35- 70 عاما، من 17 دولة مختلفة، وتم تتبعهم لمدة وصلت الى اربع سنوات.

وقام الباحثون بفحص قوة القبضة لدى المشتركين من خلال اختبار استخدم فيه الة حساب قوة القبضة-handgrip dynamometer، وذلك من خلال قياس مقدار قوة العضلات في قبضة اليد عن طريق وحدة القياس الكيلوغرام. ووجد ان النتائج كانت كالتالي:

ارتفع خطر الوفاة لدى المشتركين بسبب الامراض المختلفة بنسبة وصلت الى 16% لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.
كما ارتفع خطر الوفاة بسبب الامراض القلبية بنسبة 17% وبسبب الامراض الغير قلبية بنفس النسبة لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.
زاد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9% والنوبة القلبية بنسبة 7% لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.

واوضح الباحثون ان نتائجهم بقيت ثابتة بعد الاخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مختلفة مثل:

1- العمر
2- الوضع الوظيفي
3- المستوى التعليمي
4- ممارسة النشاط الرياضي
5- التدخين
6- تناول الكحول.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور داريل ليونغ Dr. Darryl Leong: “هذا الفحص البسيط والغير مكلف قد يساعد في اكتشاف من هم في خطر الوفاة بسبب امراض القلب، الى اننا بحاجة الى المزيد من الابحاث لدراسة وتحديد اثر الجهود المبذولة في تحسين قوة العضلات من شانه ان يقلل ويحمي من خطر الوفاة المبكرة والاصابة بامراض القلب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى