صور ومعلومات عن تنين كومودو

تنين كومودو (Varanus komodoensis) أو ” Komodo dragon” والمعروف أيضا باسم جهاز العرض كومودو ، هو نوع كبير من سحلية وجدت في الجزر الاندونيسية كومودو ، ينتمي الي عائلة سحلية (Varanidae)، وهي أكبر الأنواع الحية من السحلية ، وتزيد إلى الحد الأقصى لطول 3 أمتار في بعض الحالات النادرة والتي يصل وزنها إلى حوالي 70 كجم.

نتيجة لحجمها، هذه السحالي تهيمن على النظم الإيكولوجية التي يعيشون فيها. كومودو التنين مطارد ويقوم بعمل كمين لفريسة بما في ذلك اللافقاريات والطيور، والثدييات ، وقد زعم أن لديهم لدغة سامة، وهناك نوعان من الغدد في الفك السفلي والتي تفرز العديد من البروتينات السامة المختلفة، ومع ذلك، فإن الأهمية البيولوجية هذه غير المتنازع عليها.

النظام الغذائي للتنانين كومودو الكبيرة تتكون أساسا من الغزلان، على الرغم من أنها أيضا تناول كميات كبيرة من الجيف ، كومودو التنين أيضا مهاجمة أحيانا البشر في منطقة غرب مانجاراي حيث يعيشون في اندونيسيا.

يبدأ التزاوج بين شهري مايو وأغسطس ، ويتم وضع البيض في سبتمبر ، نحو 20 بيضة في أعشاش مهجورة ، أو في حفرة التعشيش ، يتم تحضين البيض لمدة سبعة إلى ثمانية أشهر، الفقس في ابريل عندما تكون الحشرات هي الأكثر وفرة ،. صغار التنين كومودو هي الضعيفة وبالتالي يسكن في الأشجار، في مأمن من الحيوانات المفترسة وأكل لحوم البشر البالغين , أنها تأخذ حوالي ثمانية إلى 9 سنوات لتنضج ، ويقدر أن يعيش ما يصل الى 30 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى