شمال كردفان تُصدِّر 28 ألف طن من الحبوب

أعلن المدير التنفيذي لأسواق المحاصيل بمدينة الأبيض، إبراهيم هدي محمد، يوم الجمعة، تصدير "28,931" طناً من المحاصيل المختلفة إلى عدد من الأسواق العالمية والعربية المختلفة في الأشهر العشرة الماضية.

وقال في تصريح لوكالة السودان الرسمية للأنباء، إن المحاصيل المصدّرة تشمل "الفول المقشور، الفول الخام، صمغ الهشاب، صمغ الطلح، الكركدي، السمسم، حب البطيخ، السنمكة والأمباز".

وأوضح أن المحاصيل الزراعية بولاية شمال كردفان لها رواج وتنافس كبير في هذه الأسواق وتميزها بالعديد من الميزات النسبية والتفضيلية وخلوها من الشوائب.

وأضاف محمد أن جملة المحاصيل التي وردت في ذات الفترة بلغت 108.581 طناً من المحاصيل المختلفة، مبيناً أن الموسم التسويقي الجديد للأسواق بدأ الآن بوصول العديد من التدفقات اليومية المختلفة من المحاصيل.

وأعلن عن وضع العديد من الضوابط المحكمة لعمل المزاد اليومي بالأسواق.

بدوره قال رئيس غرفة المصدّرين بالولاية، يوسف حبيبي، إن هناك طلبات عالية من دول الصين وإندونيسيا لمحاصيل الحبوب الزيتية خاصة السمسم والفول النقاوة.

ولفت إلى مواجهة الموسم التسويقي الجديد عدداً من التحديات على رأسها عدم توفر السيولة ما ساهم في ظهور أسعار متباينة للمحاصيل بين النقد والشيك بلغت الفروقات بينها نحو 50%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى