شخصيات لها تاريخ

جمع تاريخ البشرية جمعاء بأشخاص غيروا ملامحها بشكل كبير، منهم من مع البشر بالحب والدين، ومنهم من فرقهم بالحرب والعنصرية، على اختلاف نتائجهم، لا شك بأنّ الأثر الباقي حتى اليوم والذي سيبقى، لهو أكبر دليل على عظمتهم وعظمة تأثيرهم. لم يترك هؤلاء لنا القدرة على غض النظر عمّا فعلوه، وعمّا أداروا به عقول البشر. لن يسعنا ذكرهم جميعًا، لكن سنذكر من كانوا أصحاب التأثير الأكبر فيهم.

نبدأ أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم بالرسول محمد (ص) نبي الديانة الإسلامية.

العربي، ابن عبد مناف، نزلت عليه الدعوة في عامه الأربعين. الرسول الذي بعث للبشرية جمعاء، وهو آخر الأنبياء، وحّد الناس على دين واحد، لقّب بالصادق الأمين قبل نزول الدعوة عليه، ولد في السنة الـ570م كان راعيًا للغنم، ثم عمل بالتجارة، دعا إلى عبادة الله، ومن القيم التي جاء بها المساواة والحرية والأخلاق الكريمة.

عيسى ابن مريم:                                                                      نبيّ النصرانية، صاحب الديانة الأكثر انتشارًا بالعالم، صُلب وعُّذب، اتخذ النصارى الصليب رمزًا لديانته. تكلّم في المهد، بدأ التاريخ النصراني منذ ولادته. وهو الطفل الوحيد الذي ولد دون أب، من روح الله. أمّه مريم العذراء.

الألماني هتلر:                                                                        رئيس الحزب العمالي الاشتراكي الألماني (النازية)، ترأّس دولة ألمانيا مع أنّه نمساوي الأصل. كان محاربًا في أول الحروب العالمية، وصل للاستشارية وأشعل فتيل الحرب العالمية الثانية باعتدائه على بولندا. أسقط خلال غزوه عدة دول أوروبية كبريطانيا، فرنسا، هولندا، ووصل إلى روسا حتى توقف زحفه عند أعتاب مدينة ستالينغراد وخسر الحرب بعد هزيمته هناك. مات منتحرًا ولم يتم العثور على جثته حتّى اليوم.

نيلسون مانديلا:                                                                      رئيس دولة جنوب أفريقيا الراحل، كان له أثرٌ في دعم حقوق أصحاب البشرة السمراء فترة الاضطهاد التي تعرضوا لها، انتقى نهج المعارضة السلمية، حكم عليه بالسجن مدى الحياة، لكنّه خرج بعد سبع وعشرين عامًا قضاها خلف القضبان، إلّا أنّها لم تثن عزيمته قط حتّى انتهى الفصل العنصري والقضاء على التمييز العرقي، كان له نصيب في الأعمال الخيرية. حائز على جائزة نوبل للسلام، ووسام لينين لتبنيه الفكر الشيوعي الاشتراكي من قبل النظام السوفييتي السابق.

قسطنطين العظيم:                                                             إمبراطور الإمبراطورية الرومانية الكبرى، بعد توليه الحكم، ازدهرت الديانة النصرانية، وأخذت بالانتشار وازداد عدد منتسبيها، بعد أن عانوا من اضطهاد روما من قبل الإمبراطور نيرون في أسوأ مراحل الاضطهاد والمعاناة التي شهدتها النصرانية في تاريخها. ضمن أيضاً تولي النصارى كافة المناصب الهامة في الامبراطورية. خلال فترة حكم قسطنطين للامبراطورية الرومانية، كان تعداد المسيحيين خمس السكان، قام بنقل عاصمة الإمبراطورية الرومانية الى روما، وأحاط نفسه بتابعين مخلصين أولياء من المسيحيين.

كارل ماركس:                                                                      مؤسس الاشتراكية، فيلسوف ألماني وناشط سياسي، رجل اقتصاد من الدرجة الأولى، وله نظريته الاشتراكية الشهيرة، له دور أساسي في نهضة علم الاجتماع، والحركة السياسية الاشتراكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى