“سيرجيو كانافارو ” أول جراح يقوم بزراعة رأس بشري

“سيرجيو كانافارو ” أول جراح يقوم بزراعة رأس بشري

في الاونة الاخيرة ظهر العديد من الاخبار في مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان ( العالم الايطالي سيرجيو كانافارو ) واشتهر هذا الجراح بانه اول جراح في العالم يقوم بزراعة رأس بشري … سيرجيو كانافارو هو عالم الأعصاب الإيطالي بالاعلان للعالم بأجمعه انه سوف يقوم بتنفيذ عملية زراعة الرأس البشرية لاول مرة بالعالم وذلك سوف يتم من خلال التعاون مع جراح صيني متخصص في قسم الاعصاب وذلك سوف يتم بتاريخ ديسمبر عام 2017 ميلاديا

فاصيل عملية زراعة رأس بشري
هناك شخص متطوع لكي تتم به هذه العملية وهو مبرمج روسي هذا المبرمج يبلغ من العمر 30 عام في يدعى ” فاليري سبيريدنوف ” …. لقد وافق هذا المبرمج على ان يقوم سيرجيو كانافارو بزرعة رأسه على جسد جديد وذلك لانه يعاني من مرض ادى الى تلف اعصابه الحركية وهذا المرض يعرف بأسم ” مرض ويردنك – هوفمان ” ومع الاسف افقده هذا المرض قدرتة على الحركة كما ان هذا المرض لم يكتشف له أي علاج حتى الان … وكان اول تعليق لسبيريدنوف هو ” عندما أدركت بإمكانية أن أشترك بشيء كبير ومهم كهذا، لم أتردد لحظة واحدة وبدأت بالعمل بهذا الاتجاه … كل ما أستطيع الإحساس به الآن هو شعور لطيف من نفاد الصبر، وكأنني أمضيت حياتي بأكملها أستعد لحصول شيء كبير ومهم كهذا وها هو قد بدأ حقاً ” .

عقبات والمخاطر التي من المحتمل ان تواجهه العملية
اعتقد ان جميعنا لا نتقبل فكرة هذه العملية ومن الممكن او بالتاكيد معظم االاشخاص الذين يشاهدون المقالة الان لديهم يقين ان هذه العملية مستحيلة وبالفعل اي عملية جراحية في العالم يكون هناك نسبة فشل بجانب نسبة النجاح ويعتبر هذه العملية هي الاخطر في العالم ولذلك فان هناك مخاطر كثيرة جدا و عقبات وشكوك واسلئلة كمثل هل من الممكن ان يستطيع الجراح اعادة الحبل الشوكي لمكانه مرة اخرى ؟؟ هل سيتقبل الجسم الجديد الرئس المزروعة ؟؟ من اين سوف يأتون بجسم انسان اخر فهل سوف يقومون بفصل راس انسان عن جسده من اجل اتمام العملية … والغريب في الامر ان المريض الذي سوف يتم عليه العملية مستوعب تماما كل هذه المخاطر والعقبات ولكنه لم يغير موقفه وقرر ان يكون اول شخص يتم اجراء العملية عليه .

تصريحات سيرجيو كانافارو حول العملية
لقد قام سيرجيو كانافارو باعلان الخطة التي سوف يتبعها من اجل اجراء هذه العملية كما انه وضح انه بحاجة الى   سنتين من اجل تجهيز نفسه لاجراء هذه العملية الدقيقة والتخطيط لها بشكل سليم … ولقد صرح سيرجيو كانافارو لوكالة CEN الأوربية قائلا ( إنه ليس سباقاً، فلا شك بأنه سيتم إجراء العملية حالما يتأكد الطبيب والخبراء من نجاح هذه العملية بنسبة 99% ) .

لقد صرح سيرجيو كانافارو ايضا انه سوف يقوم بالتعاون مع جراح صيني يدعى ” زياوبنك رين ” وهو متخصص في جراحة الأعصاب ويعمل في جامعة هاربن الطبيّة من اجل اتمام العملية بنجاح .. ولعل سيرجيو كانافارو قرر التعامل مع هذا الجراح الصيني لانه قام بمثل هذه العمليات من قبل ولكن كانت على الفئران حيث قام بتجربة هذه العملية على حوالي 1000 فار ونجحت كثير من العمليات واستطاعت الفئران ان تعيش بعد مرور عشر ساعات بعد اجراء العملية .

أول عمليّة زراعة رأس كانت قبل 50 عام لقرد
في عام 1970 تمت اول عملية زراعة رأس في العالم على يد طبيب يدعى ” روبيرت وايت ” .. روبيرت هو جراح تخرج من كلية الطب من جامعة كيس ويسترن ريسيرف … استطاع هذا الطبيب ان يقوم بعملية زرع رأس لقردة كانت تعاني من الموت ولكن لم يتمكن من ربط الحبل الشوكي مما ادى الى فشل العملية و وفاة القردة .

مدة ودقة العملية
قرر كل من الطبيبين ان العملية سوف تستمر لمدة 36 ساعة … وسوف تبدأ الجزء الاصعب من العملية عند قطع الحبل الشوكي ومن ثم اعادة ربطة … سوف يتم استخدام مركب بوليثلين كلايكول وهو مركب متخصص في دمج أغشية الخلايا الدهنية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى