سن اليأس للرجل- كيف نشخص نقص التيستوستيرون؟ 2019

هل هنالك سن اليأس للرجل؟! يبدو أن نقص هورمون التيستوستيرون لدى الرجال يشكل حالة تشبه سن اليأس لدى النساء.
التيستوستيرون (Testosterone) هو هورمون الذكورة (الرجولة)، وهو المسؤول عن التطور لدى الرجال بشكل عام، والتطور الجنسي تحديدا. يلعب هذا الهورمون دورا مركزيا في مجال خصوبة الرجل، كما يؤثر على عملية انتاج كتل العضلات في الجسم، وكذلك على الرغبة الجنسية، الدافعية (Motivation) وطاقة الحياة. يبدا افراز التيستوستيرون بالتراجع لدى الرجال بعد سن 30 عاما، بينما يطرا انخفاض جدي على نسب افرازه بعد سن الـ 50 عاما. وطبقا للتقديرات، فان الاف الرجال حول العالم يعانون من نقص التيستوستيرون او سن الياس للرجل، الا ان عددا قليلا منهم فقط يتلقون العلاج اللازم.
السبب الاساسي الذي يؤدي الى انخفاض مستويات التشخيص والعلاج، هو ان الكثير من الرجال – والاطباء ايضا – يعتبرون الكثير من الظواهر المرتبطة بانخفاض مستويات التيستوستيرون جزءا طبيعيا من عملية التقدم في السن.
نصائح لتشخيص نقص التيستوستيرون، وبعض الحلول:
– تراجع الرغبة الجنسية: من الممكن ان يؤدي انخفاض مستويات التيستوستيرون الى تراجع في الرغبة الجنسية. لكن لا بد من الاشارة هنا الى ان هنالك بعض الاسباب الاخرى التي من الممكن ان تسبب تراجع الرغبة الجنسية.
– تقلص حجم (كتلة) العضلات: يلعب التيستوستيرون دورا حيويا في تطور ونمو العضلات. ولذلك، فمن الممكن ان يؤدي انخفاض مستوياته الى تقلص كتلة العضلات في الجسم. من المحبذ الاهتمام بممارسة النشاطات البدنية بشكل يومي من اجل تقوية الجسم.
– سوء الحالة النفسية: من الممكن ان يكون انخفاض مستويات التيستوستيرون احد اسباب سوء الشعور السيء وتراجع الحالة النفسية. لكن، ونظرا لان انخفاض مستويات هذا الهورمون هو ليس السبب الوحيد لسوء الحالة النفسية، فمن المهم الاستمرار بمخالطة الناس ومحاولة تحسين شعوركم وحالتكم النفسية من خلال النشاط الاجتماعي.
– التعب: بما ان التيستوستيرون يلعب دورا مركزيا في عملية انتاج الطاقة، فمن الممكن ان يؤدي نقصه في الجسم الى حالة من الشعور بالتعب.
– ارتفاع الوزن: نظرا لان نقص التيستوستيرون يؤدي الى تقلص كمية العضلات ويسبب الشعور بالتعب، فمن الممكن ان يكون ارتفاع الوزن احدى نتائج هذا النقص. وغالبا ما يتمثل ارتفاع الوزن هذا بالسمنة في منطقة البطن تحديدا.
– تراجع الاداء خلال العمل: اذا لاحظتم تراجع انتاجكم في مكان العمل، دون وجود تفسير معقول للامر، فعليكم الشك بان نقص هورمون التيستوستيرون هو السبب. وذلك نظرا لان نقص هذا الهورمون من الممكن ان يؤدي الى تراجع الدافعية والى المس بالقدرة على التركيز.
اذا شعر اي رجل بواحدة – او اكثر – من الامور المذكورة اعلاه، فمن المحتمل انه يعاني من انخفاض مستوى التيستوستيرون. في هذه الحالة، من المحبذ ان يتوجه الى الطبيب من اجل فحص مستويات التيستوستيرون لديه، وذلك من خلال اختبار دم عادي وروتيني.
اذا كان الحديث يدور عن انخفاض مستويات التيستوستيرون، فعلا، فانه بالامكان معالجة الحالة بواسطة عقار الـ “نيبيدو” (Nebido) مثلا، الذي يتم حقنه في جسم المريض مرة واحدة في الشهر تقريبا. المشكلة الوحيدة في مثل هذه العقاقير هي ان مستويات المادة الفعالة تبدا بالتناقص بعد تلقي الحقنة، الامر الذي من شانه ان يسبب لدى الشخص شعورا باعراض نقص التيستوستيرون مجددا، قبيل حلول موعد الحقنة التالية بقليل. من اجل التغلب على هذه الظاهرة، بالامكان استخدام المستحضرات التي تقوم بادخال التيستوستيرون الى الجسم عبر الجلد وتحافظ على مستويات ثابتة من الهورمون في الجسم. من هذه المستحضرات “جل التيستوستيرون” او حقن التيستوستيرون المؤجلة الانبعاث للمدى البعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى