سن الاربعين بالنسبة للمراءة 2019

هل هو منحى جديد أنضج وبداية لخطى ثابتة ومتزنة؟ ام انه بداية النهاية والعد التنازلي لانوثة المراة وبالتالي لحياتها؟
هناك الكثير من النساء يتخوفن عند الوصول الى سن الاربعين ويعتبرنه بداية النهاية لأنوثة المرأة بسبب التغييرات البيولوجية المتمثلة بأنقطاع الحيض، على عكس ما تشعر به المرأة عند وصولها لهذا السن، حيث تعتبره بداية السيادة لها، فالسيدة في سن الأربعين تمتلك مقومات كثيرة لا تدفعها الى القلق لأمتلاكها القوة – الاستقلال – الثقة بل والأثارة التي تبقيها جذابة في عيون الأخرين. أذن أذا فكرت المرأة فستجد أن ليس من حقها الخوض في غمار القلق ، حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة ان النساء اللواتي تترواح اعمارهن بين 40-60 سنة لم يشعرن بالسعادة الحقيقية في حياتهم الا بعد بلوغ سن الاربعين ، وتضيف نتائج هذه الدراسة ، أن مرحلة منتصف العمر تتضمن السيطرة من جانب الشخص على حياته وشعوره بالامن والاستقرار المادي والوظيفي والأسري والابتعاد عن المظاهر .
بعضهم يلقب هذه المرحلة العمرية بسن الجفاف والنضوب ويشبهون المرأة فيها بالأرض البور على الرغم من أن كل هذه الأوصاف ماهي الا جهلاً وكلاماً لا يعتمد على أساس علمي، فهذا السن هو سن التوازن النفسي والنضج الذهني والفكري ومرحلة الصدق الذي تعيشه المرأة مع نفسها، حيث أن المرأة في هذا العمر خبرت الحياة وفقهت تجاربها وازدادت حكمة وحنكة وعقلانية وهدوءا ، مما يجعلها قمة في العطاء ومخزونا كبيراً من القدرة والكفاءة ، كل هذا يأتي عكس ما توصف به مرحلة منتصف العمر على كونها بداية العبور التي تجفل أمامها المرأة وترى فيها أزمة عقيمة تقتحم عنفوانها وتجرها عنوة الى مرحلة تقلص حيوتها وشبابها .
في الختام سيدتي… لا نريد ان نكون مغالين في الامر ونقول ان الحياة تبدأ بعد سن الاربعين كما يقول بعضهم، بل ان الحياة تبدأ عند كل سن، لأن لكل مرحلة عمرية حياتها الخاصة بها، فعيشي حياتك بأيجابية في أي سن كنت…

قضية للنقاش
قمنا بأستطلاع اراء شريحة من المجتمع حول سن الاربعين عند المرأة، وكانت البداية مع نساء في سن ما قبل الاربعين لنتعرف على مخاوفهن من هذا السن:
1-حقيقة لا يوجد ما يخيفني من هذا السن واتصور بأن وصولي لهذا العمر يعطيني قوة واستقلالاً في اتخاذ القرارات ويكسبني خبرة وحنكة تمكنني من تحليل الامور بشكل عقلاني بعيد عن السطحية، فعلاً هو سن منتصف العمر فيجب علينا ان لا نقضيه بالمخاوف والقلق لانه سن الاستقرار وقمة العطاء والنضج.
2- عبرت احداهن عن مخاوفها بالقول: اخشى ان يتقدم بي العمر ولا اجد من يقف الى جانبي ويمد لي يد العون والمساعدة خصوصاً وانني عزباء، واخاف ايضاً من شبح المرض ان يطرق بابي، ولا اخشى من تغير شكلي ومظهري اذا تقدم بي العمر، لأني انظر الى جوهر الانسان واعتبره هو الاهم والاساس.
3- بالنسبة لي لا توجد لدي مخاوف من هذا السن، لأني منشغلة بطموحي في الدراسة والعمل، ولكن هناك مخاوف للنساء من سن الاربعين بصورة عامة، واحد هذه المخاوف ما يتعلق بالنساء غير المتزوجات اللاتي يخشين فوات قطار الزواج وخصوصاً اذا كنا ربات بيوت، اما اللاتي يتزوجن في سن الاربعين فينصب خوفهن من قلة فرصتهن في انجاب الاطفال، وحتى من الناحية الصحية تبدأ المرأة بهذا السن في التفكير بالامراض سواء كانت في صحة جيدة ام مريضة.
والنساء اللاتي وصلنا الى هذا السن فكان رأيهن في سن الاربعين:
1- بعد ان تخطيت سن الاربعين وجدت النضوج والاستقرار النفسي والعاطفي، وهناك اشياء عدة اختلفت في هذا السن عما هو في العشرينات والثلاثينات بعد اجتياز مراحل الدراسة والتقدم في العمل، ازدادت مكانتي في المجتمع وتطورت علاقاتي الاجتماعية واقول بثقة انه لا يخيفني شيء في هذا السن والحمد لله بالعكس اجد نفسي اصبحت اكثر ثقة بالنفس بعد ان اصبح الجمال شيئاً ثانوياً بالنسبة لي يأتي بعد العلم والعمل وقوة الشخصية واعتماد العقل والاتزان في الحياة اليومية.
2- تغيرت علاقتي بزوجي بعد الاربعين، واصبحت اخشى عليه من النساء الاخريات وبالتالي اصبحت اكثر غيرة عليه واخاف ان افقده بسبب تغير مظهري وشكلي، لأن النساء بصورة عامة يقل جمالهن وذلك بسبب ضغوط الحياة والحمل والرضاعة ومسؤولية البيت.
كما شاركنا الرجال في الموضوع ونظرتهم للمرأة بعد سن الاربعين فكانت الاراء:
1- يعتبر سن الاربعين سن تكامل النضج للمرأة والرجل على حد سواء، وهي المرحلة التي تكتمل فيها شخصية الانسان وتستقر اكثر بعد الابتعاد عن نزعات الطفولة ونزوات الشباب الذي يمتد بين مرحلتي العشرينات والثلاثينات من عمر الانسان… ولذلك فأن المرأة في سن الاربعين تكون اكثر اتزانا وحكمة وخبرة في الحياة واكثر قدرة في اقامة علاقات متوازنة وهي اكثر قابلية على اداء مهامها وتحقيق نجاحات جديدة ربما لم تستطع ان تحققها في المراحل السابقة من عمرها، اضافة الى ذلك فأن المرأة في مرحلة الاربعينات لا تفقد شيئاً من القها وحيويتها ورقتها، وهي اكثر قبولاً اجتماعياً وبالتالي اكثر تميزاً وفاعلية في الحياة العملية ومحيط الاسرة.
2- المرأة عندما تصل الى سن الاربعين وخصوصاً المتزوجات اللواتي لديهن اطفال يقل اهتمامهن بانفسهن ومظهرهن وبالتالي يقل الاهتمام بالزوج وخصوصاً من الناحية العاطفية والجنسية.
3-ان جميع النساء يقلقن بشأن التقدم بالعمر، وان اختلفت نسب القلق والتفكير واولوية الموضوع على غيره من امرأة الى اخرى، لكن الامر المسلم به والذي لا تعرفه الكثيرات من النساء هو ان فوائد النضج تتعدى ظهور التجاعيد الصغيرة على الوجه بكثير.
اما نظرتي للمرأة بعد سن الاربعين، فأعتبر هذا السن مجرد حاجز عمري او ما يعرف بأزمة منتصف العمر والتي يعانيها الرجل اكثر من المرأة ويحاول دائماً اثبات انه ما زال قوياً وجذاباً ومؤثراً، ولا يعتبر ذهاباً للحياة، وان المرأة تبقى جميلة مهما كبرت او تقدمت بها السنين بروحها وعواطفها التي تفيض حناناً يملأ البيت بهجة وسروراً.

فى انتظار ارائكم لنستفيد منها
اما عن رائى الشخصى بعد وصولى للاربعين فأنا ارى ان حياتى اصبحت اجمل بكثير وايضا علاقتى بالاخرين وخصوصا زوجى اصبحت اكثر حبا وتفاهما عنها من قبل واقولكم سر احنا اتفقنا لما ينزل اجازة ننجب طفل جديد ايه رأيكم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى