سر رشاقة ونحافة الفرنسيات

نظام رجيم دوكان

المرحلة الأولي (مرحلة الهجوم)

تتكون هذه المرحلة من البروتين فقط كما ذكرنا من قبل، وتمت تسميتها بمرحلة الهجوم لكونها خطة مفاجئة لخسارة الكثير من الوزن. ويمكن خلال هذه المرحلة تناول حوالي 68 نوعاً من الأطعمة والأغذية الغنية بالبروتين والفقيرة بالدهون عدا لحم الخروف. وننصح هنا بالتعرف علي جدول السعرات الحرارية.
مدة المرحلة الأولي حوالي خمسة أيام، ويمكن أن تكون مدة المرحلة أطول أو أقصر حسب الرغبة وحسب مقدار الوزن المرغوب في إنقاصه، فإذا كان الوزن المرغوب به خلال الرجيم حوالي 5 كيلوجرام فتكون مدة المرحلة 5 أيام فقط، وينصح بإطالة مدة المرحلة إلي 7 أو 10 أيام إذا كان مقدار الوزن المرغوب في إنقاصه أكثر من ذلك. وفي جميع الأحوال ينصح بوزن الجسم قبل البدء في إتباع الرجيم وتدريجياً خلال إتباع الرجيم لتحديد المدة المناسبة.
خلال المرحلة الأولي من رجيم دوكان يجب تناول ملعقة ونصف من نخالة الشوفان بالإضافة إلي شرب لتر ونصف من الماء بشكل يومي بالإضافة إلي المشي لمدة 20 دقيقة يومياً.

المرحلة الثانية (مرحلة الاستمرار)

ذكرنا في معلومات الرجيم بأنه يجب خلال المرحلة الثانية من الرجيم تناول الخضروات مع التقليل من تناول الحبوب الكاملة والفاكهة. وسميت بمرحلة الاستمرار لأن الوزن خلال هذه المرحلة يستمر بالنقصان.
خلال المرحلة الثانية يجب الاستمرار في تناول الأطعمة والأغذية الغنية بالبروتينات والفقيرة بالدهون، وخلال هذه المرحلة مسموح بتناول 28 نوعاً من الخضروات الغير نشوية عدا الذرة والبطاطس والبسلة والجزر.
خلال المرحلة الثانية من رجيم دوكان تستطيعين خسارة نصف كيلو جرام كل ثلاثة أيام، وحسب هذه المعلومة يمكن تحديد مدة المرحلة حسب الحاجة وفي ظل وزن الجسم باستمرار.
يتم تناول ملعقتين من نخالة الشوفان بشكل يومي بالإضافة إلي تناول البروتين في يوم والبروتين مع الخضروات في يوم آخر وهكذا. ذلك مع الاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يومياً وشرب الكثير من الماء.

المرحلة الثالثة (مرحلة التماسك)

سميت المرحلة الثالثة من رجيم دوكان بمرحلة التماسك لأنها المرحلة الأكثر حساسية في الرجيم، حيث يميل الجسم في هذه المرحلة إلي كسب الوزن من جديد. لذا قد تم تصميم المرحلة لتمنع رغبة الجسم في كسب الوزن وذلك من خلال تقديم أنواع من الأطعمة كانت ممنوعة في المراحل السابقة بشكل تدريجي.
في هذه المرحلة يخسر الشخص نصف كيلو جرام كل خمسة أيام. وخلال فترة إتباع هذه المرحلة يسمح بعمل يوم واحد لتناول البروتين فقط وفي بقية الأيام مسموح بتناول البروتين بما في ذلك لحم الخروف الذي كان ممنوعاً في المراحل السابقة بالإضافة إلي الخضروات بالإضافة إلي ثمرة واحدة من الفاكهة قليلة السكر وشريحتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وقطعة واحدة من الجبن ومقدار أو اثنين من الخضروات النشوية وفي يومين من الأسبوع يمكن تناول وجبة أو اثنان من أنواع الأطعمة المرغوب بها، ولا تنسي المشي لمدة 20 دقيقة وشرب الكثير من الماء.

المرحلة الرابعة (مرحلة الثبات)

هذه هي المرحلة الأخيرة من رجيم دوكان، وتساعد هذه المرحلة علي الحفاظ علي الوزن الذي وصلت إليه بعد المرور بالمراحل الثلاثة السابقة لمدي الحياة. وللمحافظة علي نجاح هذه المرحلة يجب إتباع القواعد التالية:
القاعدة الأولي هي تناول 3 ملاعق من الشوفان بشكل يومي بالإضافة إلي الاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يومياً وزيادة الحركة بشكل عام ولو من خلال استخدام السلالم أو زيادة الحركة بالبيت. وفي هذه المرحلة يتم عمل يوم واحد أسبوعياً للبروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى