سر تقلب مزاج المرأة 2019

سر المزاج المتقلب للمرأة وعلى وجه الخصوص (الزوجة)
تقلب المزاج من أكثر الأعراض التي يلاحظها الأزواج بعد فترةمن الزواج ، لعل هذا الأمر طبيعي في بعض الأحيان نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على المرأة خلال مراحل عمرها التي تجعلها تتأرجح بين كل الانفعالات في آن واحد فأحياناً تكون كئيبة تبكي بدون سبب ، وأحياناً أخري استفزازية وتتصيد الأخطاء لكلمن حولها .
هناك العديدمن الدراسات أكدت أن ما يطرأ على المرأةمن تغيرات وتقلبات أمر قد يرجع في بعض الأحيان إلى شخصيتها الهستيرية .
وخلال الدراسة أشار العلماء ان التقلب المستمر في العواطف، مع حدوث تغيير سريع في الوجدان، وهذا يحدث لأتفه الأسباب ، ولأن 20%من الزوجات يتصفن بهذه الملامح، نجد أن العاطفة تؤثر عليهنأكثرمن المنطق ، ويمكن السيطرة عليهن بالإيحاء . وسر سخط الأزواجمن هذه الشخصية ترجع إلى أن هذه الصفات لا تظهر إلا بعد الزواج، ويجد أمامه شخصية مختلفة بعد أن اختارها تتمتع بالحيوية والانفعالات المتجاوبة، وبعد سنوات قليلة يجدها وقد تحولت أفعالها إلى سلوك أشبه بالبرود والرفض لعلاقتها الحميمة بزوجها.
ويحذر العلماءمن الزوجة الهستيرية التي تملك قدرة على الهروبمن مواقف معينة، ويتم ذلك بالتفككمن الشخصية الأصلية وتقمص شخصية أخرى تتلاءم مع الظروف الجديدة بحسب الموقف ، و دائمًا تكون في حالة إثارة وصراخ وتهيج وبكاء، وأحيانًا عدم الرغبة في الحياة، وإن نطق الزوج بكلمة مريحة طيبة نجدها قد ابتسمت وضحكت، ولهذا يقولون عن هذه الشخصية “الضاحك الباكي”.
إرتفاع درجة الحرارة تثير الأعصاب
التقلب والعدوانية لا ترتبط بصفة عامة بالشخصية الهستيرية ، ولكن قد تكون المرأة طبيعية جداً وتحولها سوء الأحوال الجوية إلى وحش كاسر ، وهذا ما حذرت الرجالمنه دراسة سورية صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية تقول أحذر أن تغضب زوجتك يومي السبت والأحد وفي أيام الصيف الحارة وإلا ستتعرض للقتل.
أظهرت هذه الدراسة أن المرأة تكونأكثر إجرامًامن الرجل خلال هذه الفترة ، وأن نصيبها 65%من نسبة الإجرام ، فضلا عن أن فصل الصيف هو المحبب للقاتلات لممارسة هواية القتل، وأن يومي السبت والأحد هما أشد أيام الأسبوع دموية .
نفس النتيجة أكدتها دراسة سابقة للدكتورة سميحة نصر الباحثة بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة حول العنف ضد الأزواج والتي أكدت نتائجها أن 60%من حالات الاعتداء جرت صيفاً بفعل ارتفاع درجة الحرارة ، حيث يكون الجهاز العصبيأكثر استثارة وتهيؤا لدفع الزوجة لممارسة العنف .
وأشارت الدراسة إلى أن 35%من حالات الاعتداء تحدث صيفاً في الوقت الذي تعاني فيه الزوجةمن الإحباط ، أما إذا كانت الزوجة لا تتمتع بصحة جيدة ، وقوة في البنيان فإن 40%من حالات الاعتداء على الأزواج تجري باستخدام الآلات الحادة، وان 15%من الزوجات المعتديات يلجأن إلى دس السم والحبوب المنومة ، و 10% يستخدمن العصا، أما السلاح الناري فتلجأ إليه الزوجات بنسبة 55%.
اكتئاب الدورة الشهرية
أيضاً تلعب التغيرات الفسيولوجية دوراً في تقلب مزاج المرأة وتغيير حالتهامن النقيض إلى النقيض ،منها الأعراض التي تصيب المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية والتي تسبب لها معاناة وتظهر خلال التوتر وتقلب المزاج ، هذه الأعراض طبيعية وتعانيمنها حواء عبر التاريخ وأولمن وصفها هو الطبيب العربي أبوقراط , وتسمى بالاضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية وتصنف تحت مجموعة اضطرابات المزاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى