سبب عدم نزول الوزن , اسباب عدم نزول الوزن وثباته

عندما تتبع نظاما غذائيا أو تأكل بطريقة صحية وتقوم بممارسة الرياضة فأنت تتوقع نزول وزنك بالطريقة التي تأمل بها. ولكن أحيانا يثبت الوزن حيث ان هناك سلوكيات نفعلها تسبب ثبات للوزن دون ان نعلم.

الافراط في أكل الأطعمة الصحية :المكسرات والافوكادو وزيت الزيتون والشكولاتة الداكنة جميعها أطعمة صحية ولكن لا تخلي من السعرات الحرارية. لذا يجب عليك ان تعلم كم سعرة حرارية تحتوي هذه الأطعمة الصحية مثل الافوكادو من المعروف عنه وعن فوائده الصحية ولكن ثمرة الافوكادو تحتوي على 200 سعرة حرارية. فيلزمنا معرفة السعرات كي لا نستهلك سعرات حرارية فائضة عن حاجتنا وبتالي لا نستطيع إنقاص الوزن.

عدم تناول وجبة الإفطار : الكثير يعتقد أنه إذا لم يتناول وجبة الإفطار فانة سوف يحفظ الكثير من السعرات بالتالي يخسر الوزن وذلك خطأ فادح. حيث اثبت انه من يتناول وجبة الإفطار بانتظام فانة يخسر وزن أكثر من يتجنبها . لذا تأكد من تناولك لوجبة الإفطار فهي مهمة لعملية التمثيل الغذائي داخل جسمك ويجب أن تكون شاملة للبروتين والالياف.

تناول الطعام اثناء الوقف : الكثير منا يقف ويفتح الثلاجة ويأكل بطريقة عشوائية بدون تخصيص أوقات للوجبات. فمن الأفضل تخصيص وقت للوجبات الخفيفة والوجبات الأساسية وترك الاكل بينها بطريقة عشوائية.

قلة النوم : يجب ان تأخذ جميع الوقت المخصص لك لنوم من 8 ال 6 ساعات لكي يعمل الجسم بطريقة سليمة حيث ان قلة النوم تزيد الوزن فهي تضعف سيطرة الجسم على الشهية والهرمونات تحفز على فتح الشهية.

الجوع أثناء الحمية الغذائية: حرمان الجسم من الطعام والجوع الشديد وعدم الاكل بكميات كافية لا ينزل الوزن فالكثير يعتقد انه ينقص الوزن وهذا امر خطأ. لان بدون طعام لن تعمل عملية الايض في جسمك وبالتالي لن ينزل الوزن. لذا يجب ان نسمع الى اجسامنا إذا شعرنا بالجوع يجب ان نوفر له كمية الطعام المناسبة وعندما نشعر بالشبع يجب ان نتوقف ولا نفرط في كميات الاكل.

عدم أكل الخضراوات: يجب ان تتناول من 5-7 وجبات من الفواكه والخضروات لأنها تساعد كثيرا في إنقاص الوزن. فالأنظمة الغذائية التي تحتوي على وجبات من الخضروات تنقص الوزن أكثر من غيرها لأنها تعطي الجسم وجبات كثيره بسعرات حرارية قليله وغنية بألياف كما انها تعطي الجسم شعورا بالحيوية.

اتباع تمرين معين مثل الكارديو : عندما تتبع نوع واحد من التمارين الرياضية وخاصة الهوائية دون ممارسة تمارين المقاومة فلن يزل وزنك لان الجسم سوف يعتاد علة التمرين ويصبح لدية لياقة منه فلن يؤثر علية. لذا يجب عليك ان تصدم جسدك بتمارين مختلفة لكي يخسر الوزن ويجب عليك التنويع بين تمارين المقاومة مثل رفع الاثقال والهوائية مثل الرقص المشي. الخ.

الاستغناء عن مجموعه غذائية كاملة : وهذه من الأخطاء الشائعة عند الجميع وهو ان يستغني عن الكربوهيدرات مثلا ويركز في نظامه الغذائي على الخضار والفواكه وهذا خطأ ويسبب ثبات في الوزن. فيجب ان يحصل الجسم على جميع العناصر لاتمام وظائفة.

أكل وجبة كبيره مرة واحده : ان تبقى جائعا طوال اليوم ثم تأتي بوجبة كبيرة وتلتهما مرة واحده هذا من أحد الأخطاء التي يفعلها الجميع ولن تنقص وزنك بهذه الطريقة لذا يجب عليك تقسم طعامك الى وجبات صغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى