ساحل الذهب

غانا

تعتبر غانا من الجمهوريات التي تقع في الجهة الغربية من قارة أفريقيا بالساحل الشمالي من خليج غينيا، قديماً كان يُطلق عليها “ساحل الذهب”، وتحدها من الجهة الغربية ساحل العاج، ومن الجهة الشرقية توغو، وتحدها من الجهة الشمالية دولة بوركينا فاسو، ومن الجهة الجنوبية خليج غينيا.

تم إعلان استقلال غانا عن بريطانيا في العام (1957م)، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، والعملة المتداولة فيها هي السيدي، وتبلغ مساحتها قرابة (238,537) كيلو متراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها قرابة (14,159,000) نسمة، وعاصمتها هي مدينة أكرا، ومن أهم مدنها: تامالي، وكوماسي، وتيما، وكيب كوست.

مناخ غانا

يتميّزُ المناخ في غانا بأنه يجمع بين مناخين؛ مناخ مداريّ، واستوائيّ، حيث إن المناطق الجنوبية يسودها المناخ الاستوائي، فهي كثيرة الأمطار في الشتاء وشديدة الحرارة في الصيف، أما المناطق الساحلية فهي منخفضة الأمطار بسبب الرياح، أما في القسمين الشمالي والمتوسط فيسودها مناخ مداري، وتتمتع بمناخ رطب وجاف، وتتأثر برياح “الهرمتان” الجافة القادمة من الصحراء الكبرى.

المناطق السياحية في غانا

  • مدينة أكرا: وهي عاصمة الدولّة وأكثر مدنها اكتظاظاً بالسكان، تتميّز بشواطئها الخلابة وبناياتها التاريخية والأثرية والمكتبات والعديد من المتاحف التاريخية، بالإضافة للأسواق التقليدية والمعارض الفنية، وكذلك القلاع القديمة التي ترجّع للقرن السابع عشر ميلادي.، وكثرة الحدائق فيها.
  • مدينة كوماسي: وهي من المدن التي تقع في الجهة الجنوبية الوسطى للدولة، تبعد عن العاصمة قرابة (250) كيلو متراً، تتميّز هذه المدينة بالغابات، كما يُطلق عليها اسم ” جاردن سيتي”، وذلك لكثرة النباتات والزهور والورود فيها، ممّا يعطي منظراً جميل وخلاب يتمتع به الزائر للمدينة، كما تتميّز بكثرة الجبال المغطاة بالأشجار.
  • قلعة كيب كوست: تعتبر هذه القلعة من أهم المحطات لهجرة العبيد عندما كانت الدولّة مستعمرة من مستعمرات بريطانيا، تحتوي من الداخل على آثار على الجدران باللون الأخضر، وهي عبارة عن آثار للسلاسل التي كانوا يربطون بها العبيد تمهيداً لترحيلهم، القلعة من الداخل مظلمة ومن الخارج لونها أبيض من حجر الجير، تحتوي على زنزانات ضيقة، وتتميّز بأنها تُطل على منظر خلاب وساحر على المحيط الأطلسي.
  • قلعة المينا: تقع جنوب غانا، تم بناؤها على يد البرتغاليين خلال العام 1482 ميلادية، حيث كانت أول مركز تجاري في الصحراء الكبرى لأوروبا، وكانت تُستخدم القلعة كمحطة للذهب.
  • الحديقة الوطنية: تقع هذه الحديقة شمال قلعة كيب كوست بحوالي 20 كيلومتراً، تُحيط بها المزارع خاصة مزارع الكاكاو، وتحتوي على العديد من الأشجار والحيوانات البرية، ويوجد فيها طريق يستخدمه السياح للتجوّل في الحديقة وهو بطول (350) متراً وبارتفاع (40) متراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى