رسائل ادعيه دينيه , رسائل جوال دينيه

وصف الله تعالى إبراهيم الخليل عليه السلام بصفات هي الغاية في تحقيق التوحيد:

-أنه كان امة أي قدوة وإماما للخير..

-أنه كان قانتا أي مداوما على طاعة الله..

-أنه كان حنيفا أي مقبلا على الله معرضا عن كل ما سواه..

-أنه ما كان من المشركين لا في القول ولا في العمل ولا في الاعتقاد لصحة إخلاصه وكمال صدقه وبعده عن الشرك..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لو كنت تقوم الليل وأنت تعلم أنك ستضيع صلاة الفجر أو غيرها بنوم ما جاز لك ذلك!

هذا وأنت صالح وصاحب قربات!

فكيف بمن يشغل نفسه بما دون ذلك من المباحات؟!

وكيف بمن يشغلها بخليط من المباحات والمحرمات؟!

بل كيف بمن يشغلها بالمحرمات؟!

فراجع نفسك.. واجعل لها من التدابير ما يكفل لك القيام للصلاة في وقتها وإلا كنت من النادمين!

خاسر والله من كتب في صحيفته غائب عن الصلاة..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مهما اختلفت مع الآخرين.. مهما كبُر الخلاف.. أبقِ حوارك معهم عِلمياً رفيقاً موثقاً.. ولا تحوّله شخصياً.. هذا ما أفعله والله..

(د.محمد العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لئن كان الله قد وهب الرجل جسما قويا.. فقد وهبها عاطفة قوية.. وكم رأينا سلاطين الرجال وشجعانهم تخور قواهم عند قوة عاطفة امرأة..

وقد جربت بنفسي التعامل باللين والمهارات العاطفية مع البنت والزوجة.. وقبل ذلك الأم والأخت.. فوجدت لها من التأثير الكبير.. ما لا يتصوره إلا من مارسه..

فالمرأة لا يكرمها إلا كريم ولا يهينها إلا لئيم.. وقد تصبر المرأة على فقر زوجها وقبحه وانشغاله.. لكنها قل أن تصبر على سوء خلقه..

جوال العريفي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا جلست مع أحد فأثر الأحاديث المناسبة له..

وهذا من طبيعة البشر.. فالأحاديث التي تثيرها مع شاب تختلف عن الأحاديث مع *****..

ومع العالم تختلف عن الجاهل..

ومع الزوجة تختلف عن الأخت..

لا أعني الاختلاف التام.. بحيث إن القصة التي تحكيها للأخت لا يصح أن تحكيها للزوجة! أو التي تذكرها للشاب لا يصح أن يسمعها *****!! لا..

وإنما أعني الاختلاف اليسير الذي يطرأ على أسلوب عرض القصة وربما كيانها كله..

وبالمثال يتضح المقال..

لو جلست مع ضيوف كبار في السن جاوزت أعمارهم الثمانين أقبلوا زائرين لجدك.. فهل من المناسب أن تقص عليهم وأنت ضاحك مستبشر قصتك لما ذهبت مع زملائك للبر؟! وكيف أن فلانا سجل هدفا أثناء لعب الكرة.. وكيف ثبت الكرة برأسه ثم ضربها بركبته.. لا شك أنه غير مناسب..

وكذلك لو تحدثت مع أطفال صغار.. من غير المناسب أن تذكر لهم قصصا تتعلق بتعامل الأزواج مع زوجاتهم..

أظننا نتفق على ذلك..

جوال العريفي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قارن بين ثلاثة آباء.. رأى كل واحد ولده جالسا عند التلفاز في أيام الامتحانات..

فقال الأول لولده: يا محمد.. ذاكر دروسك..

وقال الثاني: ماجد.. إذا ما ذاكرت دروسك والله لأضربك.. وأحرمك من المصروف.. و..

أما الثالث فقال: صالح.. لو تذاكر دروسك.. أحسن لك من التلفاز.. صح؟!

أيهم أحسن أسلوبا؟

لا شك أنه الثالث.. لأنه قدم أمره على شكل اقتراح..

عندما يخطئ إنسان.. عالج خطأه بأسلوب يجعله يشعر أن الفكرة فكرته هو..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جعلت أتأمل أساليب تعامل بعض الأشخاص.. وعشت معهم سنين.. لا أذكر أني رأيت منهم ابتسامة.. بل ولا حتى مجاملة بضحك على طرفة.. أو تفاعل مع متحدث.. كنت أظن أنهم نشئوا هكذا ولا يستطيعون غيره..

ثم تفاجأت برؤيتهم في مواطن معينة.. ومع بعض الناس -من الأغنياء وأصحاب النفوذ تحديدا- يحسنون الضحك والتلطف..

فأدركت أنهم ما يفعلون ذلك إلا لمصلحة.. فيفوتهم بذلك أجر عظيم..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا لم نعود أنفسنا على التسامح وتمشية الأمور.. أو بمعنى آخر التغابي.. وعدم الإغراق في التفسيرات والظنون.. سوف نتعب كثيرا..

بعض الناس يحرق أعصابه.. ويكبر القضايا.. وبعض الآباء والأمهات كذلك.. وربما بعض المدرسين والمدرسات كذلك..

لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

وكن سمحا في قبول أعذار الآخرين.. خاصة من يعتذرون إليك حفاظا على محبتهم معك.. لا لأجل مصالح شخصية..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يقول الإمام أحمد رحمه الله: “يأتي على الناس زمان يكون المؤمن فيه بينهم مثل الجيفة، ويكون المنافق يشار إليه بالأصابع، قال الراوي: يا أبا عبدالله، وكيف يشار إلى المنافق بالأصابع؟ قال: المؤمن إذا رأى أمرا بالمعروف أو نهيا عن المنكر، لم يصبر حتى يأمر أو ينهى، فيقولون: هذا فضول، والمنافق كل شيء يراه، قال بيده على فمه، فقالوا: نعم الرجل، ليس بينه وبين الفضول عمل”، فيصفونه بالكياسة؛ لأنه يصمت عن المنكر وأهله.

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كثير من المشاكل التي ربما تستمر العداوة بسببها.. سنة وسنتين.. وربما العمر كله.. يكون حلها أن يقول أحدهما للآخر: أنا أخطأت.. وأعتذر..

موعد أخلفته.. أو مزحة ثقيلة..أو كلمة نابية.. سارع إلى إطفاء شرارها قبل أن تضطرم النار بسببها..

أنا آسف.. حقك علي.. ما يصير خاطرك إلا طيب..

ما أجمل أن نتواضع ونسمع الناس هذه العبارات..

جوال العريفي 806676

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قاعدة هامة تفيدنا في حياتنا وتعاملنا مع غيرنا: “لا تعجل في الحكم على ما تشاهد قبل أن تتبين الأمر”

يقول:

أذكر أنني قبل سنوات .. كنت أسير مع بعض الإخوة من .. وفجأة انحرفت سيارة إحدى العائلات أمامنا بسرعة ، وانقلبت على جانب الطريق.

توقفنا بسرعة .. وأركبنا المصابين معنا في السيارة وانطلقنا إلى أقرب مركز إسعاف .. وبينما نحن في الطريق..

التفت إلى الرجل الذي يركب على باب الراكب فإذا به يخرج علبة سجائر من جيبه .. فقلت في نفسي: هذا وقت تدخين؟!

وهممت أن أسارع إلى الإنكار على الرجل.. وأحمد الله أن الرجل كان أسرع مني..

أخرج الرجل علبة السجائر.. وبدأ يحطمه بيديه.. ثم رماها من النافذة.. وبدأ يطلق كلمات التوبة والاستغفار.. ويحمد الله الذي نجاه من الموت..

وأصبح بعدها من الصالحين الحريصين على الخير ودروس العلم..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحيانا يكون بعض الناس متحمسا لشيء معين فتحمس معه.. لا تكن جاف المشاعر.. عديم الإحساس.. بل جامل.. وتفاعل وتظاهر بالسرور.. أو الحزن.. أو الدهشة.. لا تكن ميتا..

لذلك تجد الذين لا يتفاعلون مع الناس يشتكي أحدهم دائما: لماذا أولادي لا يحبون (السوالف) معي.. فنقول: لأنهم يحكون لك النكتة فلا تتفاعل.. ويروون قصصهم في مدارسهم.. وكأنهم يكلمون جدارا.. فلا ينشطون للجلوس معك.. ولا الحديث..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنشراح الصدر.. ولذة العمر.. نعم عظيمة لا يعطيها الله إلا لمن يحب.. لذا امتن الله بها على رسوله عليه الصلاة والسلام فقال: (ألم نشرح لك صدرك)

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا اجتمعت الصحة وقوة الجسد وكفاية رزق.. ومعها فراغ يمكن أن تستثمره .. فضيعته! فوالله يااا قرة العين أن تضييعك لذلك هو غاية الخسران ..

(د.محمد العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نقل أن العلماء اكتشفوا وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين: صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين: (والسماء والطارق *وما أدراك ما الطارق *النجم الثاقب).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أول عقوبات المعاصي: ضيق الصدر ولو علِم العاصي ما في الطاعة من اللذة والانشراح لَعلِم أن الذي فاته من لذة الطاعة أضعاف ماحصّله من لذة المعصية..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لما بدأت في دراسة الماجستير.. اطلعت على عدد أوسع من كتب الفرق والطوائف..

من بين هذه المذاهب.. المذهب البراجماتي.. وترجمته بالعربية: المذهب النفعي..

لما تبحرت في دراسة هذا المذهب أدركت لماذا كنا نسمع في أوروبا وأمريكا.. أنه في كثير من الأحيان يهجر الابن أباه.. وإذا قابله في مطعم فكل واحد منهما يحاسب عن نفسه..

فعلا.. مادام أني لن أستفيد منك فلماذا أخدمك؟!

لماذا أنفق مالي؟! واصرف وقتي؟! وأبذل جهدي؟! دون مردود مادي يعود علي..

الإسلام قلب هذا الميزان..

فقال الله تعالى: (وأحسنوا إن الله يحب المحسنين)..

وقال صلى الله عليه وسلم: (لئن امشي مع اخي في حاجة حتى أثبتها له.. أحب إليَّ من أن أعتكف في مسجدي هذا شهرا )..

ومن كان في حاجة أخيه.. كان الله في حاجته..

(جوال العريفي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا وضعت لنفسك خطة وهدفاً.. استطعت -بتوفيق الله- بعد سنة وسنتين وثلاث أن تكون مختلفاً عما كنت عليه من قبل.. نعم.. هذا الذي يفعله الناجحون..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تذكر قول الحكيم: الاعتذار في البداية خير من الاعتذار في النهاية..

ما أجمل أن يعرف المرء قدراته.. ويتحرك في حدود الدائرة المرسومة حوله..

والله تعالى يربينا على ذلك ويقول: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها).. ويقول: (لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها)..

والنبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يكلف الرجل نفسه ما لا يطيق..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوقت.. هو الحياة.. نعم.. فإذا ضاع عليك عمرك.. ومرت عليك ساعاتك سدى.. فاعلم أنه قد ضاعت عليك حياتك..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن مسعود رضي الله عنه: أقبل رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه في شيء.. فأخذته الرعدة..

فقال صلى الله عليه وسلم: هون عليك.. فإنما أنا ابن امرأة من قريش تأكل القديد.. (اللحم المجفف)..

وكان صلى الله عليه وسلم يقول: أجلس كما يجلس العبد.. وآكل كما يأكل العبد..

نعم..

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر *على صفحات الماء وهو رفيع

ولا تك كالدخان يعلو بنفسه *على طبقات الجو وهو وضيع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدين واضح صريح.. كل الأنبياء جاؤوا به.. فهو الله لا اله الا هو.. قيومٌ فردٌ صمد.. لا يرضى أن يُشرك معه أحد.. لم يتخذ صاحبة ولا ولداً..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى