ديوان الزكاة يعلن تجميد زكاة تجار سوق أم درمان

أعلن ديوان الزكاة ولاية الخرطوم عن تجميد زكاة تجار سوق أم درمان الذين تعرضت محلاتهم لحريق أمس الأول ، موضحاً تجميد زكاة المداومين على دفع الزكاة لحين ممارسة عملهم التجاري مرة أخرى .

وقال أمين الزكاة محمد الزين النقر في مؤتمر صحفي بمقر الديوان أمس أنهم سيقومون بحصر ملفاتهم ودراستها لتصنيف المتضررين.

وكشف أن ميزانية العام المقبل قدرت بمبلغ 675 مليون جنيه بنسبة نمو 40% عن مقدر العام 2018، مشيرا لتنفيذ ما تبقى من خطة العام الحالي خلال هذا الشهر بتكلفة مالية قدرها 80 مليون جنيه ، و أكد النقر تركيز الديوان على المشروعات الرامية الي معالجة معاش الناس وتقليل حدة الفقر.

منوها أن نسبة الربط في عروض التجارة تمثل 50 %فقط وتحصيل الأنعام 13 %والمهن الحرة 43% مضيفا أن تحصيل الاداء خلال التسعة أشهر من العام الحالي حققت نسبة أداء 114 %بكلفة مالية وصلت الى 4114 مليون جنيه.

و توقع النقر بحسب سونا – أن تصل نسبة تنفيذ المشروعات الى 30% من موازنة العام الجديد، مشيرا لرفع عدد المشروعات الى 15 ألف مشروع، معلنا عن إدخال التمويل وتوقع زيادة ميزانية القرض الحسن الى 50 مليون جنيه، موضحا بأنها دعم اتحادي فضلا عن زيادة في معالجة قضايا الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية والتشرد وبرامج مع المعاقين والمرأة بصور مختلفة .

وكشف أمين الزكاة عن زيادات في التأمين الصحي للفئة من مبلغ 60 جنيها الى 90 جنيها وكفالة اليتامى الى 300 جنيها و الطلاب الى 150 جنيه وغيرها، موضحاً بأنها مراعاة للظروف الاقتصادية لزيادة المرتبات، مشيرا لمساهمتها في حل معالجة المشكلة ، وأردف “نتوقع أن يكون العام الجديد لمعالجة معاش الناس بتحقيق نسبة من الموازنة”، مؤكداً وجود حزمة من المعوقات في تحصيل عروض التجارة المتمثلة في عدم توفر المعلومات بجانب عدم قناعة المكلف بدفع الزكاة إلا الى الأقربين.

الخرطوم (كوش نيوز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى