دينا خطابي عالمة سورية تبهر العالم (Dina Katabi)

دينا خطابي عالمة سورية تبهر العالم (Dina Katabi)

دينا خطابي عالمة سورية تبهر العالم .. بالرغم إلى كل ما تتعرض له سوريا من أحداث مؤسفة إلى أن هناك الكثير من أبنائها يحولون رفع أسمها في الخارج و عالمة الحاسوب دينا خطابي كانت واحده من هؤلاء المجتهدين الذي يعملون بجد في الخارج من هي دينا خطاب و ما هو اختراعها هل كانت بمفردها أو معها أشخاص آخرين هذا ما سوف نخبركم به اليوم من خلال هذا المقال تابع معنا لمعرفة جميع التفاصيل .

من هي دينا خطاب : هي عالمة حاسوب أمريكية من أصل سوري

تاريخ الميلاد : ولدت دينا خطابي في  (1971)

محل الميلا د : دمشق ، سوريا

الدراسةلقد حصلت دينا على درجة البكالوريوس من جامعة دمشق في عام (1995) و حصلت على الماجستير ثم الدكتورة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .

المنصب : تشغل دينا خطاب منصب بروفيسور في الهندسة و علوم الحاسوب في معهد ” ماساتشوستس للتكنولوجيا ” و هي أيضاً مديرة مركز اللاسلكية في المعهد .

EQ Radio: هذا هو الاسم الخاص بالجهاز الذي تم اختراعه من قبل دينا خطابي مع ” تشن يو هسو وزاك كابليك ، و  فاضل أديب ، عماد فرج ” كما أن دينا أيضاً تقوم بإدارة المشروع ، و يعمل هذا الجهاز على تحديد المشاعر و الأحاسيس البشرية .

كيف يعمل الجهاز :   يعمل الجهاز على كشف أربع عواطف أساسية و هما ” الغضب ، السعادة ، الحزن ، الاهتياج ” و لا يعتمد هذا الجهاز في التحليل على تعبيرات الوجه لأنه من السهل جداً أن تخفي أشياء كثيرة و على سبيل المثال ليس كل من أبتسم في وجهك يكون يحبك من الممكن جداً أن يكون خلف هذه الابتسامة الكثير من الحقد و الكره و الخديعة لذلك هو يعمل من خلال إرسال إشارة لاسلكية إلى جسم الإنسان و ثم بعد ذلك ترتد هذه الإشارة مرة أخرى إلى الجهاز و بهذه الطريقة يكون الجهاز قادراً على قياس عدة أشياء مثل التنفس و معدل ضربات القلب باستخدام الإشارة التي انعكست من الجسد و بهذا الشكل يمكن للجهاز أن يستنتج إذا كان هذا الشخص حزين أو سعيد أو حتى غاضب و نجح الجهاز في التنبؤ بالحالة النفسية للأشخاص بنسبة قد وصلت إلى سبعة و ثمانون بالمائة حيث خضع إلى هذه التجربة ثلاثون شخص من أعمار تتراوح بين تسعة عشر عاماً إلى سبعة و سبعون عاماً .

استخدامات هامة في حياتنا للجهاز : هذا جهاز لم يقتصر أستخدمه على مراقبة مشاعر الأشخاص فقط أنما أيضاً له استخدامات أخرى هامة بالنسبة إلينا مثل .

استخدام الجهاز في العلاج النفسي : هذا الجهاز من الممكن يكون وسليه مساعدة في العلاج النفسي لأنه يكشف عن الحالة  النفسية لدى الأشخاص و التي يصعب معرفتها بالرؤية فقد لذلك سوف تكون وسيله مساعدة هامه في تشخيص بعض الحالات النفسية مثل الاكتئاب و التوتر و القلق .

أهميه الجهاز بالنسبة إلى الأطباء : هذا الجهاز يعمل بشكل فعال على قياس معدل ضربات القلب و لذلك سوف يكون وسيلة مساعدة هامة للأطباء لمعرفة معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين لديهم ضربات القلب غير منتظمة و هذا بالطبع سوف يكون أدق و أسرع و أسهل من الوسائل المستخدمة في الوقت الحالي .

أهمية الجهاز بالنسبة إلى الوكالات الإعلانية و السينمائية : يمكن استخدام الجهاز لقياس ردود أفعال المشاهدين عن طريق مجموعة تناقش محتوى الفيلم أو المنتج مع الناس قبل عرضه أو إصداره  ، و الجدير بالذكر أن دينا خطابي حصدت الكثير من الجوائز مثل جائزة جريس موراي هوب بإعتبارها عاملة حاسوب بارزة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى