دوي الخطاب <<>>>

دوي الخطاب

<<<من أحلى القطوف>>>>
تلك المفردات دونتها في كراسي المخصص من أيام التعليم بالمدرسة من عشرات الأعوام
ولم أكن أعلم انه يجيء اليوم وأعيد كتابتها ثانيه
1″ الرجال أربعة .رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك
عالم فإتبعوه,
ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه ,ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فعلموه , ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فأرفضوه.
2″أفاد الواجهة الأحنف بن قيس .من كثر ضحكه قلت هيبته ومن مزح إستخف به , ومن كثر من شيئ عرف به , ومن كثر كلبامه كثر سقطه ومن كثر سقطه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه لقي حتفه قلبه .
3″ إعقل لسانك ألا في أربع مواضع:
حق توضحه ,أوباطل تدحضه , أونعمة تشكرها ,
أوحكمة تظهرها
4″لاتخضعن لمخلوق على طمع ..فإن هذا قلة تواجد منك في الدين
وإسترزق الله الأمر الذي في خزائنه ..فإن رزقك بين الكاف والنون
5″صرح الحسن البصري : من أخلاق المؤمن . قوة في دين ,وحزم في سهل, وحرص على العلم, وقناعة في فقر ,وإعطاء حق ,وبرفي إستقامة,وفقه في يقين وكسب في حلال
6″قيل في السعادة
السعادة أن تكون راضيا بما لديك سعيد بما أنت عليه كريما إزاء نفسك , وإزاء الناس , غير نادم على شيئ فان ولكنك دائم التطلع إلى حياة أفضل ,وأجمل أشكال السعادة السكون والأخلاص
7″أشأم من طويس
طويس تضرب به العرب المثل في الشؤم , هو رجل من أهل المدينة من مواليد بني مخزوم , أسمه عيسى بن عبد الله , قيل أنه أول من أظهر المجون بالمدينة وقد كان مغنيا يضرب بالدف وسئل عن مولده فقال : ولدت يوم وافته المنية أبوبكر وختنت يوم ولد عمر وتزوجت يوم قتل عثمان وولد لي ولد يوم قتل الواجهة علي بن والدي طالب فلذا يقولون في أمثالهم أشأم من طويس
8″خلق الله الملائكة بعقل وبلا شهوة وخلق الأنسان بعقل وشهوة وخلق الحيوان بدون ذهن وبلا شهوة فمن غلبت شهوته على ذهنه صار كالحيوان ومن تغلب ذهنه على شهوته صار كالملائكة.
9″سعى أن لديها ثلاثة لثلاثة : العلم لتفيد وتستفيد , والصبر لتحمل الشدائد , والشجاعة لتقابل بها الصعاب
ـ كن موجود نحو ثلاثة: صاحب المخصصة, وضال الطريق , ومنكوب دهر
ـ متع نظرك بثلاثة: الشروق ,والغروب والكواكب
ـ إفتح قلبك لثلاثة : محب بعدلات ,وإبن , وصديق وفي
ـ مع كل فكرة حديث,ومع كل عاقل حكمة ,ومع كل ربيع نسمة .
ـ ثلاثة لا تقربها : دار شر , ومجلس أشرار , وعيون يتطاير منها الشر.
10″أتى في الأثر
الحلم وزير المؤمن , والعلم خليله , والذهن دليله , والعمل سعره , والرفق أبوه , واللين شقيقه, والصبر أميرجنوده .
11″قيل الحاسد لا ينال من المجالس سوى مذمة وذلا, ولا ينال من الملائكة, سوى لعنة وبغضا ,ولا ينال من الخلق سوى جزعا وغما , ولا ينال نحو الموقف سوى فضيحة ونكلا .
12″قيل الإخلاص من شيم النفوس الشريفة والأخلاق الكريمة والخلال الحميدة يعظم صاحبه في العيون وتصدق فيه خطوات الظنون
13″خمسة مواطن يلزم السكوت فيها
, والكلام وقتئذ يُعد ضربا من الحماقة وسوء الفعل فعلى كل فطن حضر مثل تلك المدني السكوت المطلق
1عندما ينطق العلماء ويكون في المجلس أصحاب الأختصاص يتكلمون عن إختصاصهم ويناقشون فروعه وأصوله
2عندما يغضب الفرد غضبا عارما قد يقول ـ إذا نطق ـكل شيئ قبيح فالسكوت هنا لابد منه
3عندما يكون واحدة من الأبوين يدلي بنصائحه
هنا السكوت فضيلة
4عندما تحفز إشكالية مفاجئة غير منتظر وقوعها فيجب على الأنسان أن يتيح لنفسه وقتا للتفكير وحل لغز المشكل والبحث عن الحل
5 عندما يشاهد المرء مشهدا غريبا طفيف الحدوث ونادر السقوط فهنا يلزم على الفرد الملاحظة دون الأدلاء بقول فتركيز البصيرة حكمة وتمعن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى