دعاء جميل للاب والام , ادعية للوالدين , دعاء قصير للاهل

دعاء جميل للاب والام , ادعية للوالدين , دعاء قصير للاهل

أولاً نبذة عن بر الوالدين .. أمرنا الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز ببر و طاعة الوالدين و هنا نتذكر قوله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّي ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) صدق الله العظيم ،و في آية آخرى يقول عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) صدق الله العظيم فيجب على المسلم أن يكون باراً بوالديه ،و يقدم لهم كل الأحترام و التقدير و أن يعاملهم بأحسان و مودة و كذلك يجب عليه خدمتهم و تقديم الشكر لهم على كل ما بذلوه من مشقة ،و تعب في سبيل تربيته ،و يتضمن بر الوالدين الكثير من العادات الطيبة من بينها الطاعة ،و الرفق بهما و عدم التحدث معهم بصوت مرتفع بل يجب الإلتزام بالأدب ،و الخلق الطيب عند التعامل معهما و كذلك الإنفاق عليهم اذا كانوا بحاجة لذلك و على المسلم أن يدرك جيداً أن بر الوالدين من أحب و أفضل الأعمال التي يجزيه الله عليها خير الجزاء في الدنيا و الآخرة ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف وعن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: سألتُ النبي – صلى الله عليه و سلم- أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: ” الصلاة على وقتها” قال: ثم أيّ؟ قال: ” ثم بِرُّ الوالِدَين” . قال: ثم أيّ؟ قال: ” الجهادُ في سَبِيلِ الله ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و يجب أيضاً أن يعلم أن عدم طاعة الوالدين ،و عقوقهما من ال يعتبر من الكبائر . ،و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَلْعُونٌ مَنْ عَقَّ وَالِدَيْهِ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ،و في حديث آخر يقول ( رِضَا الرَّبِّ في رِضَا الوالدين، وسخطُه في سخطهما ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

أدعية للوالدين : الدعاء من أجمل الهدايا التي يرسلها الأبناء لآبائهم ،و أمهاتهم في حياتهم و بعد مماتهم ،و من هذه الأدعية ما يلي :

– ربي أغفر لي و لوالدي و للمؤمنين و المؤمنات .

– اللهم لا تجعل لهما ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ،و لا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا و لهما فيها صلاح إلا قضيتها لهم , اللهم و لا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك يا رب العالمين .

– اللهم ارزقنا رضاهما و نعوذ بك من عقوقهما .‎

– اللهم ارزقهما الجنة و ما يقربهما إليها من قول أو عمل ،و باعد بينهما و بين النار و بين ما يقربهما إليها من قول أو عمل .

– اللهم أعنَّا على برهما اللهم أعنَّا على الإحسان إليهما اللهم أغفر لهم ،و ارحمهم كما ربونا صغارا اللهم اغفر ذنبهم و استر عيبهم و اكرمهم كما أكرمونا اللهم ارحمهم كما رحمونا اللهم من كان منهم حياً أطل عمره في طاعتك .

-اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة اللهم افسح لهم في قبورهم مد ابصارهم يا اكرم الأكرمين اللهم أجعلهم في قبورهم آمنين مطمئنين و بشرنا و بشرهم بدخول الجنة يا ارحم الراحمين .

– اللهم بارك لنا فيهم ،و أرزقنا برهم ،و امنحنا رضاهم ،و اكرمنا بدعائهم ، اللهم أجزيهم عنا خير الجزاء الجزاء اللهم يسر لهم أمورهم ،و أشفي مريضهم ،و اغني فقيرهم ،و اجب دعودتهم ،و تولهم بعنايتك يا ارحم الراحمين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى