دروس اللغة العربية , درس أسلوب التضمين النحوي

أسلوب التضمين النحوي

نوع من المجاز ، لأن اللفظ لم يوضع للحقيقة والمجاز معا ، والجمع بينهما مجاز خاص يعرف بالتضمين ، وهو على وجه الخصوص : أن يتضمن فعل معنى فعل آخر ، وبذلك قد ينتقل الفعل إلى أكثر من درجة ، فإن كان لازما يصبح بالتضمين متعديا ، وإن كان متعديا لمفعول به ، فإنه يتعدى بالتضمين لأكثر .

والأفعال المتضمنة معنى بعض كثيرة ، ومنها على سبيل المثال الآتي : ـ

أتمَّ : 143 ـ نحو قوله تعالى : { فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم } .1

تعدى ” أتم ” بحرف الجر ” إلى ” لتضمنه معنى ” فأدوا ” .

أحب : 144 ـ نحو قوله تعالى : { فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي }2

فـ ” حب ” مفعول به لأحببت ، لأنه تضمن معنى آثرت .

تخشى : 145 ـ نحو قوله تعالى : { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه }3 .

الناس ” مفعول به لتخشى ، لتضمنه معنى تستحي ، أي : وتستحي الناس والله أحق أن تستحييه .

سمع : 146 ـ نحو قوله تعالى : { وإن يقولوا تسمع لقولهم }4 .

فضمن تسمع معنى تصغي ، فتعدى لمفعوله باللام في قوله : لقولهم .

ومن الأفعال المتعدية لمفعولين عن طريق التضمين التالي :

وصَّى : نحو قوله تعالى : { ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا }5 .
قيل : ضمن ” وصينا ” معنى ” ألزمنا ” فتعدى لاثنين ، الثاني : إحسانا ، وقيل مصدر {6} . زوَّج : 147 ـ نحو قوله تعالى : { وزوجناهم بحور عين }7 .
ـــــــــــــــــــــــ
1 ـ 4 التوبة . 2 ـ 32 ص
3 ـ 37 الأحزاب . 4 ـ 4 المنافقون .
5 ـ 15 الأحقاف . 6 ـ البحر المحيط ج8 ص60 .
7 ـ 54 الدخان .

زوج يتعدى بنفسه إلى المفعولين ، وتعدى في الآية إلى المفعول الثاني بـ ” الباء ” لتضمنه معنى قرناهم {1} .

رابعا ـ تضمن بعض الأفعال معنى الظن

هناك قول يتضمن معنى الظن ، ويشترط في هذا القول أن يكون الفعل مضارعا مسبوقا باستفهام ، وأن يكون للمخاطب ، وفي هذه الحالة يمكن لفعل القول أن يعمل عمل ” ظن ” ، فينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
نحو : أتقول محمدا مسافرا ، وأتقول أخاك ناجحا .
أما إذا اختل شرط من الشروط السابقة ، وجب رفع المفعولين باعتبارهما مبتدأ وخبر ، وهما في محل نصب مقول القول .

خامسا ـ هناك أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ غير التي ذكرنا ، ومن هذه الأفعال :
آتي ـ آجر ـ بخس ـ بلّغ ـ بوأ ـ اتبع ـ جرم ـ جزى ـ حذّر ـ أحضر ـ أحل ـ أخسر ـ خوّف ـ أرهق ـ أدخل ـ زوّج ـ زاد ـ سلب ـ سمّى ـ سام ـ أصلى ـ أضل ـ أغشى ـ غشّى ـ قدّر ـ كتم ـ كلّف ـ لقّى ـ ملأ ـ منع ـ أنذر ـ أنسى ـ أنكح ـ ذرّ ـ أورث ـ أورد ـ وصّى ـ وعد ـ واعد ـ وفّى ـ ولّى ـ اختار ـ صدّق ـ وغيرها كثير {2} .
ـــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ انظر الجمل ج4 ص210 .
2 ـ انظر دراسات لأسلوب القرآن الكريم القسم الثالث ج2 ص293 وما بعدها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى