دراسة ألمانية تثبت أن الحسد مفيد

بحوث علمية

أثبتت دراسة حديثة أن حسد زملاء العمل لبعض الأشخاص الذين يعملون بنفس مقر العمل لقيمة رواتبهم الشهرية العالية يجعلهم أكثر سعادة لأن رؤيتهم للزملاء المحيطين بهم ينجزون أعمالهم بشكل منضبط ويحصلون على رواتب أعلى منهم يحفزهم للوصول الى نفس المكانة الوظيفية.

ويعتقد خبراء الاقتصاد أن الموظفين تحت سن الـ 45 عاماَ يشعرون بنسب مرتفعة من الرضا بالنفس من خلال رؤية أقرانهم فى العمل يحصلون على رواتب ومنافع أكثر منهم، حيث يشعرون آنذاك أن لديهم فرص مماثلة للوصول إلى نقاط النجاح.

وقال الباحثون إن هذا التأثير الإيجابي له حد زمنى ليتحول بعدها الى شعور سلبي بالحقد والكراهية والبؤس، وذلك للأشخاص الذين تخطت أعمارهم الـ45، وذلك لأنه لم يعد هناك وقت كافي للحاق بركب النجاح والتألق الوظيفي.

وتم تقسيم المشاركون بالدراسة إلى مجموعتين تناولت خصائص عدة مثل العمر والتعليم ومكان الإقامة وصنفوا كأشخاص سريعة في الفهم والتحصيل الوظيفي وأشخاص لديهم بطىء وظيفي، ووجد الباحثون أن أى تأثير سلبي يرتبط بمقارنة الرواتب كان محدودواً بالنسبة للموظفين كبار السن، طبقاً لما ورد بوكالة ‘أنباء الشرق الأوسط’.

ولفت البروفيسور فيليز فيتزروي، أحد معدى الدراسة التي قدمت مؤخراً في مؤتمر المجتمع الاقتصادي الملكى في كامبردج إلى أن أهم الاسباب التى تجعل الاشخاص أقل سعادة تقوم على عقد المقارنات، مؤكداً أنه كلما إرتفع دخل الزملاء المحيطين في العمل زاد الشعور بالسوء الأمر الذي يختلف تماماً مع الموظفين الشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى