دخلو للصحة 2019

ذكر تقرير طبي لمجموعة من الباحثين في جامعة “كامبريدج” البريطانية أن غالبية الإناث في العقد الرابع من العمر، تشكو من التعب المزمن والخمول وسوء المزاج، نتيجة دخول المرحلة السابقة لانقطاع الطمث. وبالطبع، تتطلّب هذه العوارض المنغّصة، القيام ببعض التعديلات على نمط المعيشة وأسلوب الغذاء، وتتمثّل في النقاط الآتية:

1. المكمّلات الغذائية
صحيح أن المكمّل الغذائي الحاوي المعادن والفيتامينات الهامّة (أ وب وج/سي وهـ/إي) وحمض الفوليك والـ”كالسيوم” والحديد والـ”ماغنسيوم” والزنك، ينشّط الذاكرة ويزيد التركيز والانتباه على المدى القصير، في حال تعاطيه من قبل الإناث والذكور البالغين الخامسة والستين من أعمارهم. لكنّ فوائده لا تقتصر على هذه الفئة العمرية، بل هو يعزّز النشاط ويساعد الجسم في القيام بوظائفه اليومية ويحسّن المناعة، للإناث في الأربعين فما فوق أيضاً.

2. تجنّب الأطعمة المعالجة بالنترات
تشمل مصادر النترات الرئيسة في طعامنا: اللحوم المحفوظة والمعلبة والمعالجة (السجق والبرغر واللانشون والببروني). علماً بأن النترات تساهم في تكوين مركبات الـ”نتروزامين” السامّة، والأخيرة تزيد احتمالية الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطان، بالإضافة إلى أنها مواد بيئية مؤكسدة تضعف حيوية الجسم، وتصيبه بالخمول والإعياء.

3. إضافة التوابل إلى الطعام
توصّل باحثون في دراسة أجريت بجامعة “تكساس” بأميركا إلى أن مادة الـ”كابسيسن” الكيميائية المتوفّرة في الفلفل الأحمر، ومادة الـ”أليسن” في الثوم، والـ”كروكومين” التي تُكسب الكركم لونه الأصفر، تساعد بكليتها في تحسين الصحّة وتجديد النشاط، لدورها في خفض نسبة الـ”كوليسترول” الضار في الدم وضغط الدم وتحفيز الجسم على إنتاج الـ”بروتين” الذي يحارب تلف الجذور الحرة في المخ، بجانب رفع مناعة الجسم.

4. تناول الطعام الصحّي
في دراسة أجريت على 600 رجل وامرأة من سكان مدينة “أوكيناوا” جنوب اليابان، أرجع الباحثون السبب المسؤول عن تمتع سكّان هذه المدينة بالصحة والحيوية والنشاط إلى اتباعهم نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية، وغنياً بالـ”كربوهيدرات المعقدة” والأطعمة النباتية، وفقيراً بالدهون.
يدعو نظام سكّان أوكيناوا اليابانية الغذائي، إلى:
– تناول سبع حصص من الحبوب يومياً، في شكل خبز وأرز معدّين من القمح الكامل، بالإضافة إلى سبع حصص من الخضراوات يومياً، ولا سيما الخضراوات ذات اللون الداكن لاحتوائها على نسبة عالية من الـ”كالسيوم”، وحصتين أو ثلاث حصص من الفاكهة يومياً، وكميات متوسطة من التوفو وأنواع الصويا الأخرى.
– أكل ثلاث حصص أسبوعية من السمك الغني بالأحماض الدهنية (أوميغا – 3).
– شرب ليترين إلى ثلاثة ليترات من الماء والسوائل يومياً، ولا سيما كوب من الماء المعدني بعد إضافة مقدار ضئيل من ملح البحر إليه، كل ساعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى