خط الطول الرئيسي

خطوط الطول هي خطوط وهمية يستخدمها العلماء للمساعدة في تحديد أوقات مدن العالم جميعها، وهي عبارة عن 360 خط طول بحيث يكون خط جرينتش هو الخط الصفر وعلى شرقه 180 خط طول وعلى غربه 180 خط طول. تمثل كل درجة واحدة من خط الطول ستين دقيقة، في حين تتشكل الدقيقة الواحدة من ستين ثانية.

الطريقة التي يمكن من خلالها استخدام خطوط الطول كوسيلة لحساب التوقيت:

هناك قواعد أساسية تستخدم لتحديد الأوقات في المدن وهي:

أولاً: إنَّ المدن التي تقع على نفس خط الطول لها نفس التوقيت.

ثانياً: تدور الأرض من الغرب إلى الشرق، ومن ذلك تم التوصل إلى أنَّ المدن الشرقية تشرق عليها الشمس أولاً.

ثالثاً: عند دوران الأرض حول نفسها فإنَّ الدورة تستغرق أربع دقائق من خط طول إلى الخط الآخر، ومنه فإنَّ فرق التوقيت بين كل خطي طول متجاورين يقدر بـأربع دقائق.

باستخدام هذه القواعد يمكن حساب الفرق في تواقيت مدن العالم كما يلي:

أولاً: حساب الفرق في خطوط الطول بين المدينتين المراد حساب فرق التوقيت بينهما.

ثانياً: إيجاد حاصل ضرب الفرق في خطوط الطول في أربع دقائق.

ثالثاً: تحويل الدقائق إلى ساعات عن طريق قسمة عدد الدقائق على ستين دقيقة (ساعة واحدة).

رابعاً: إذا كانت المدينة الأولى تقع إلى الشرق من المدينة الثانية وكان المطلوب حساب توقيت المدينة الأولى بالنسبة للمدينة الثانية فيتم إضافة الفرق في عدد الساعات على توقيت المدينة الثانية، أما إذا كان المطلوب حساب توقيت المدينة الثانية بالنسبة للمدينة الأولى و التي تقع إلى الغرب منها فيتم الطرح من توقيت المدينة الأولى بمقدار الفرق في عدد الساعات.

خط غرينتش:

يعتبر خط غرينتش هو خط الطول رقم صفر، بحيث ينتصف خطوط الطول الـ 360، فيقع على شرقه 180 خط طول ويقع على غربه 180 خط طول. كما و يقسم خط غرينتش الكرة الأرضية إلى قسمين.

جاءت تسمية خط جرينتش بهذا الاسم نظراً لمروره بمنطقة جرينتش في العاصمة البريطانية لندن، حيث تقع جرينتش في الجزء الجنوبي الشرقي من لندن، كما أنها تتمركز مباشرة تحت التايمز. وهو أيضا يقسم الدول التي يمر فيها إلى جزأين، مثل فرنسا والجزائر وغانا. كما أنَّه يجدر الإشارة إلى أن التوقيت في الجزء الشرقي من خط جرينتش يعتبر متقدماً على توقيت جرينتش، أما التوقيت الجزء الغربي من خط جرينتش فيعتبر متأخراً عن توقيت جرينتش، هذا ويتم احتساب مقدار التقدم والتأخر في التوقيت باتباع الطريقة الموضحة أعلاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى