خطوات تحديد الموقع الأثري والتنقيب عن الآثار

علم الآثار

هو علم متخصّص بدراسة كلّ ما خلّفه الإنسان القديم، يبدأ التاريخ الفعلي لدراسة هذا العلم مع بداية صناعة الإنسان لأدواته، وهي دراسة علميّة لجميع مُخلّفات الحضارات الإنسانيّة البائدة. الأنواع الأساسيّة للدليل الأثري:

  • اللقى المصنّعة المنقولة، وهي التي يتمّ تحريكها من مكانٍ للآخر.
  • اللقى المصنّعة الثابتة، والتي يستحيل نقلها من مكانها.
  • اللقى والمواد الطبيعيّة.

الموقع الأثري أو الدليل الأثري

المقصود بالموقع الأثري أي المساحة التي تضمّ الدليل الأثري، وللعثور على المكان الذي يحوي دليلاً أثريّاً يستخدم العلماء تقنيات ووسائل خاصّة لجمع الدلائل الأثريّة جمعاً منهجيّاً دقيقاً، ويتمّ تدوينها في سجلاتٍ خاصة تفصيليّة.

خطوات تحديد الموقع الأثري والتنقيب عن الآثار

  • تحديد الموقع الأثري: في بعض الأحيان تكون تلك المواقع فوق سطح الأرض، أو تحت السطح، أو في أعماق البحار مغمورةً بالماء؛ حيث يتمّ تحديد بعض تلك المواقع بسهولةٍ ويسر لأنها مرئيّةً للعين، وبعض المواقع الأخرى يتم تعقّب آثارها من خلال الأوصاف الوارد ذكرها في السجلّات التاريخيّة والروايات القديمة، ويتم التنقيب عن بعض الآثار بالصدفة البحتة.
  • مسح المنطقة الأثرية: ويتمّ العثور على تلك المناطق عن طريق عددٍ من المناهج العلميّة، أما مسح المنطقة فيتم بطرقٍ تقليدية سيراً على الأقدام في عمليّة البحث عن الدليل الأثري، ويستخدم المنقبون طرقاً علميّة لتمكينهم من كشف المواقع المدفونة تحت الأرض؛ كالتصوير الجوي الذي يظهر اختلافات في نمو بعض النباتات من منطقةٍ لأخرى، وأيضاً يستخدم العلماء كواشف معينة لكشف بعض الأدوات المدفونة على عمق مئةٍ وثمانين سنتيمتراً.
  • مسح الموقع الأثري: وتعتبر عملية المسح للمنطقة هي المرحلة الأولى لدراسة هذا الموقع؛ حيث تتم دراسة الموقع وتسجيل الملاحظات بدقة، ويتم رسم خرائط للمكان بشكلٍ مبسط بعد قياس الأبعاد.
  • التنقيب عن الموقع الأثري بحذرٍ شديد معتمدين في هذا الأمر على نوع الموقع، وتتباين أدوات التنقيب عن الموقع الأثري؛ حيث يمكن استخدام الفرش والمحافير الصغيرة، وفي أحيان أخرى يتمّ استخدام الآليات الثقيلة في عمليات التنقيب.
  • الآثار الموجودة تحت المسطحات المائيّة: يتم التنقيب عنها بطرقٍ عديدة مستندين في عمليّة التنقيب تلك على علم الآثار الأرضي، ويتم تحديد تلك المواقع عن طريق التصوير الجوي للمصطحات المائيّة الصافية، وأيضاً عن طريق استخدام (المسح السوناري)، ويعتمد هذا المسح على الموجات الصوتيّة، ويتمّ بها كشف المواد المغمورة في أعماق المياه، كما يتمّ استخدام أجهزة الكشف المعدنيّة من قبل الغواصين؛ حيث تعمل تلك الأجهزة على كشف المواد المعدنيّة، ويعمل علماء الآثار داخل حجرات إزالة للضغط تحت الماء أثناء عمليّات البحث والتنقيب في الأعماق.
  • التوثيق للدليل الأثري الذي تمّ العثور عليه، وفي عمليّة توثيق الأثر تُذكر الأوصاف الدقيقة للأثر وتصويره وتصنيفه وفقاً للنوع والموقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى