حميدة: الدولة تدفع لعلاج مرضى السرطان والكلى والقلب

أكد وزير الصحة بالخرطوم، مأمون حميدة، أن وزارته عملت على توطين علاج وزراعة الكلى والقلب وبحلول 2019 سيتم توطين زراعة الكبد، وأن الدولة ما زالت تدفع العلاج المجاني لمرضى السرطان والكلى والقلب في ظل الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها المواطن.

وأوضح حميدة خلال مخاطبته، الخميس، احتفال افتتاح مستشفى أمبدة لصحة الأم والطفل، أن ولاية الخرطوم تمثل نموذجاً للإصلاح الصحي بأهداف واضحة وطرق معبدة.

ونوه بأن مستشفى صحة الأم والطفل "جايكا" يقدم خدماته للمؤمن عليهم بعد الاتفاق مع الصندوق القومي الاتحادي والولائي لترسيخ مفهوم التأمين الصحي خاصة أن الخرطوم يوجد فيها 75% مؤمن عليهم، وأن 80% من مواطني محلية أمبدة كبار مؤمن عليهم و90% أطفال.

وأضاف "المراكز الصحية زادت بنسبة 100% وتعتبر المراكز الصحية بمثابة العمود الفقري".

وأعلن حميدة بأن العام المقبل سيشهد افتتاح 26 مركزاً صحياً جديداً، وسوف تكتمل الخارطة الصحية في العام القادم وخفض وفيات الأمهات والأطفال من خلال تغطية القرى بالقابلات، حيث وصلت النسبة في هذا العام إلى 86% وسوف تصل العام القادم إلى نسبة 95%.

وفي السياق أعلن السفير الياباني، شينجي اوباشي، عن تقديره للرئيس السوداني، عمر البشير، لافتتاحه مستشفى صحة الأم والطفل "جايكا".

وأشار اوباشي إلى اهتمام السودان في الأعوام 2017 – 2020 بالتغطية الصحية الشاملة لتحسين صحة الأمهات والأطفال، ومن أجل ذلك عملت اليابان على تطوير مهارات القابلات والأطباء ليتمتع الأطفال والأمهات بصحة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى