حقائق عن برج ايفل

برج ايفل

صمم غوستاف ايفل البرج ليكون مدخل مميز للمعرض الدولي في باريس في عام 1889م، وكان هذا المعرض يوافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية، وظهرت القدرة التقنية الفرنسية في تلك الفترة نتيجة تصميمه، وبلغت تكلفة بنائه حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، والتي استُردَّ الكثير منها من عوائد التذاكر المباعة لذلك المعرض، ويعتبر برج ايفل من الآثار التاريخية لمدينة باريس، حيث سُجِّله في عام 1964م على لائحة الآثار التاريخية للمدينة.

التصميم والإنشاء

بدأ إنشاء البرج في 26/1/1887م، واستمر لمدة 26 شهراً، وكان ذلك تحت إشراف ما يقارب 50 مهندساً، و300 عاملاً، وتم الانتهاء من إنشائه في 31/3/1889م، وكان الافتتاح الرسمي للبرج في 6/5/1889م، وتعتبر الفترة التي ُبني فيها البرج قياسية بالنسبة للأدوات المتاحة في ذلك العصر، وتميز هذا البناء بالدقة، والضخامة، حيث يرتكز على أربعة أعمدة، بالإضافة إلى القاعدة، والآلاف من قطع الحديد، وملايين المسامير، وهذا ما يدل على وزنه الإجمالي الذي يصل إلى حوالي 10,000 طن.

حقائق عن برج ايفل

  • اعتُبر أعلى مبنى في العالم في فترة افتتاحه عام 1889م، وفي عام 1930م أُنشئت ناطحة سحاب كرايزلر التي كانت أطول منه بحوالي 18م، ولكن أُضيف عمود هوائي بارتفاع 24م، مما جعله يسبق هذه الناطحة في الارتفاع، ويصنف الآن ضمن أعلى مباني فرنسا من حيث الارتفاع.
  • البرج مطليٌّ بثلاث درجات مختلفة من اللون، وهي الدرجة الداكنة في قاعدة البرج، والأفتح في الأعلى، ويعود ذلك لارتفاعه الشاهق، بالإضافة إلى أن البرج مُغطى بـ60 طن من الدهان كل سبع سنوات، وذلك لحمايته من التآكل.
  • يمتلك الشيف الكبير آلان دوكاس مطعماً مميزاً في الطابق الثاني من برج ايفل.
  • موت مطوّر مظلات القفز أو البراشوت عندما حاول اختبار اختراعه في برج ايفل، حيث قفز من الطابق الثالث للبرج، ولقي مصرعه.
  • خرب الفرنسيون مصاعد برج ايفل قبل تسليم باريس للألمان في الحرب العالمية الثانية، وذلك لمنعهم من التمتع بأشهر معلم في المدينة، ولكن هتلر تسلقه على قدميه، وفي عام 1944م أُصلحت المصاعد، وسُمح لجنود الحلفاء باعتلاء قمته.
  • توجد نسخ صغيرة الحجم من برج ايفل في مناطق مختلفة من العالم؛ مثل: لاس فيجاس، والصين، ورومانيا، وبلغاريا.
  • حفر غوستاف ايفل أسماء 72 من أهم العلماء والمهندسين الذين أشرفوا على هذا البناء في تلك الفترة التاريخية.
  • استخدمت شركة سيتروين لصناعة السيارات في الفترة الواقعة بين 1925-1934م زوايا البرج الأربع كلوحة إعلانية تجارية، وكانت أضخم حملة دعاية إعلانية في تلك الفترة.
  • زار توماس أديسون البرج، وأبدى إعجابه الكبير بالفن المعماري فيه، وأثنى على ذلك في كتابه الضيوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى