توقفي عن صد الأبواب! وابدئي البحث عن الحب 2019

مع الوقت، نحن نطور معتقدات مكبلة بشأن حياتنا كما يفترض أن تبدو، لكن هذه المعتقدات ليست ملزمة أبدا. نحن نجعل هذه المعتقدات المكبلة تمنعنا من ممارسة حياتنا على أحسن وجه. وخاصة في البحث عن الحب.
بحث طريف حول البحث عن الحب اجري على الاسماك الذهبية، تم على الشكل التالي : تم تربية الاسماك في حوض زجاجي كبير وفخم يقسمه حائط زجاجي من الوسط. كلما حاولت الاسماك الذهبية السباحة نحو الجهة الثانية من الحوض- اصطدمت بالحائط الزجاجي. في النهاية فهمت الاسماك ان امكانيات سباحتها محدودة لذا بقيت على جانب واحد من الحوض. بعد عدة اشهر تمت ازالة الحائط الزجاجي من وسط الحوض وهكذا مكن الباحثون الاسماك من التحرك في كافة انحاء الحيز. ولكن الاسماك لم تحاول الوصول للجانب الاخر من الحوض. الحائط الزجاجي لم يكن موجودا بعد لايقافهم، ولكن ما منعهم هو الوجود المشروط – او المعتقدات المكبلة التي طوروها. وقد تحولوا بهذا لاسرى شروط حياتهم السابقة.

نحن كبشر، لا نختلف عن الاسماك الذهبية في هذا السياق. فمع الوقت، نحن نطور معتقدات مكبلة بشان حياتنا كما يفترض ان تبدو، لكن هذه المعتقدات ليست ملزمة ابدا. نحن نجعل هذه المعتقدات المكبلة تمنعنا من ممارسة حياتنا على احسن وجه. وخاصة في البحث عن الحب.

في حال كنتم معنيين بتجربة اقصى حالات السعادة، من المهم اكتشاف حائط الزجاج الاستعاري في طريقكم الى هناك. في نهاية الامر، يمكنكم ان تكونوا الاشخاص الاكثر تفاؤلا في العالم، الايمان بانكم تستحقون الثراء الاقتصادي، والسعادة المتناهية ومع كل ذلك عدم تحقيق امانيكم. لماذا؟ لانه على الرغم من ان وعيكم يشمل الكثير الكثير من الافكار الرائعة، فان اللا-وعي في المقابل قد يبقى مشغولا بافكار ومعتقدات مكبلة. فهو سجين حائطه الزجاجي.

اما فيما يتعلق في البحث عن الحب وايجاد زوج، عند التوجه لكافة الاشخاص الذين يئسوا من ايجاد شريك. كيف تعرفون انه لديكم معتقدات مكبلة؟ ذلك سهل.فعندما تجدون انفسكم تقولون لمرات متقاربة:

لا انجح ابدا بايجاد حب.
شريكي السابق يسبب لي المتاعب، او انه كان معقدا.
كل الرجال معقدون.

في الاساس، في كل مرة تواجهين فشلا في البحث عن الحب او الحفاظ على علاقة حب، فان ذلك يكون بسبب ان حائطك الزجاجي يسجنك داخل كافة المعتقدات المكبلة وهو يقول لك عمليا:” مرحبا، ايها الحب والسعادة؟ يفترض ان ينتهي كل شيء هنا. في هذه النقطة. لا يوجد مكان تسعى اليه اكثر، فكما انه في الماضي لم يكن الامر جيدا بالنسبة لك، فانه اليوم وفي المستقبل لن يكون”.

ولكن ليس الامر كذلك ابدا. حائط الزجاج هذا، الذي يحجبك، يقلص عمليا الامكانيات التي يقترحها العالم عليك نحو الامور التي تعرفيها فقط، والتي لم تنجح حتى اليوم، كما انها لم تلائمك، ولكنك مصرة، على ضوء معتقداتك المكبلة ، الاستمرار في ممارسة ذات الامور التي لا تلائمك على اي حال.

اذا اردنا الحكم على الامر، فانت تتحكمين بكافة المشاكل في علاقاتك. في حال وجدت نفسك تقولين طوال الوقت ” كافة الرجال الذين اتعرف عليهم موصودون عاطفيا، لا ينجحون بالانصات، لا يفقهون التواصل، وما الى ذلك…” فمن الجدير بك ان تسالي نفسك لماذا انت ماضية باختيار رجال يتصرفون على هذه الشاكلة.

اذا لندخل في جذر الموضوع، ما الذي يمنعك بحق من النجاح في البحث عن الحب، ورؤية ان ثمة امكانيات عدة لعلاقة جيدة، محبة ومتساوية؟

1. المعتقدات المكبلة من الطفولة : عندما كنت طفلة تجمعت لديك عدة حجججججججججججج سيئة، التفكير الخاطئ والمخاوف المغلوطة، نتيجة الالم، الخيبة والانماط المتكررة التي رايتها في علاقاتك داخل العائلة ولدى اصدقائك.

2. المعتقدات الثقافية المكبلة: تضع المجتمعات التي نعيش فيها الحدود، الصور النمطية، التقليعات التي تؤدي بنا ان نعتقد بان التصرفات المختلفة عن التصرفات الاجتماعية “اللائقة” تعتبر خاطئة وغير صحية وغير سليمة بالنسبة لنا. فحتى عام 1954 اعتقد الناس ان الانسان لا يستطيع الجري اكثر من 1 ميل (1.6 كم ) في اقل من اربع دقائق الى ان قام العداء روجر بنيستر بذلك بالضبط. فهو لم يدع المعتقدات الاجتماعية المكبلة تمنعه من التجربة.

3. خيبات الماضي: ان الكوارث التي تصيبنا، الخيبات، التجارب السيئة كالفراق الصعب، الطلاق، التحرش الجنسي، الفشل في العمل، الافلاس المادي، مرض عضال او وفاة شخص نحبه – كل تلك سوف تزرع فينا الحجججججججججججج، التفكير الخاطئ والمخاوف.

اذا كيف يمكنك التحرر من كافة المعتقدات المكبلة هذه، كي لا تجدي نفسك للمرة الالف، مع رجل غير ملائم اخر؟ اولا، عليك ان تضعي في راس سلم الاولويات صفة هامة جدا يجب ان تتوفر في رجلك القادم- الاستعداد للتطور الشخصي. رجل كهذا، سيكون منفتحا للانصات، سيكون صادقا مع ذاته ومع المحيط، سيكون مرنا لكل التغييرات والتنازلات. رجل كهذا سوف يقدرك كما يجب، سيكون متعاطفا ومتواصلا.

الخطوة التالية هي التوقف عن التمسك بالمعتقدات السلبية. كلما تعمقت اكثر بالمزايا الجيدة للرجال وكلما تبنيت حقيقة كون تلك المزايا تميز الرجال، فانهم سوف يتكاثرون حولك.

في النهاية..فان الفكرة تخلق واقعا- وليس عبثا. بدل ذلك، جمعي شواهد ايجابية – ابحثي عن الاثباتات ان ثمة امراء هناك في الخارج. وان اميرك في طريقه اليك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى