توزيع قوات على الحدود لمنع الهجرة غير الشرعية بعد وصول 2 مليون لاجئ إلى السودان

الخرطوم: باج نيوز
كشفت معتمدية اللاجئين في السدوان عن تجاوز عدد اللاجئين في البلاد حاجز (٢) مليون لاجئ.
وأعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع الهادي آدم حامد، عن توزيع قوات عسكرية في حدود السودان الشمالية والشرقية لمنع الهجرة غير الشرعية.
وقال ممثل معتمدية اللاجئين ماهر الزبير خلال حديثه في ورشة “قضايا الهجرة واللجوء في السودان” التي نظمتها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان اليوم “الأحد”، إن الترتيبات جارية لأوضاع اللاجئين من دولة جنوب السودان، إذ بلغ عدد المسجيلين (٣٦) ألف لاجئ جنوبي من المستهدفين.

وأكد رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان على ضرورة تعديل التشريعات الخاصة بالهجرة مشيراً لتطور الهجرة اقليمياً ودولياً، معتبراً السودان دولة عبور ووصول وإرسال للهجرة الشرعية وغير الشرعية.
وأوضح نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية متوكل محمود تزايد عدد اللاجئين من دول الجوار لأسباب الحروب والنزاعات باعتبار أن السودان دولة ممر، مشيراً لأهمية وجود سياسات وآليات لتنفيذ البرامج والتشريعات التي تتعلق بالقضية.
وأوصت الورشة بضرورة سياسات قومية للهجرة ووضع قوانين تجرم الهجرة غير القانونية وتجارة البشر شريطة أن تتسق مع القوانين الاستراتيجية، فضلاً عن أهمية وجود إحصاءات للهجرة الآمنة والحراك الداخلي وضرورة وضع سياسات لمراجعة الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى