تكون الزلازل والبراكين

الزلازل والبراكين هي من الظواهر البيئيه التي تحدث في باطن الأرض ، وهي من الظواهر التي تسبب الكوارث والأضرار .

الزلازل وهي عباره عن اهتزازات ميكانيكيه على شكل موجات تنتشر فوق سطح الأرض أو داخلها ونكون على شكل موجات ، وتحدث في اماكن محدده من القشره الأرضيه . كيف يحدث الزلزال :

بؤره الزلزال وهي نقطه نشوء الزلزال وتكون في عمق داخل الأرض يصل (700 كلم )، ويعتبر هذا النوع من اكثر واخطر انواع الزلازل التي تسبب الدمار والخراب . وتسمى المنطقه التي تكون فوق مركز الزلزال مباشره المركز السطحي .

ويتم الكشف عن الموجات المسببه للزلازل عن طريق ما يسمى (مرسمه الزلزال)وهي أنواع :

1. موجات تعمل عن طريق الضغط .

2. موجات القص .

مقالات ذات صلة

3. موجات سطحيه .

عند حدوث زلزلال تحدث عده موجات منها ما تكون سطحيه وهي ما تسمى بالموجه الأبتدائيه وتكون بسرعه (5 كلم بثانيه تقريبا) ، ومنها ما تكون ثانويه وتكون بسرعه (3 كلم بثانيه )، ومنها موجه لاف وموجه رايلي .

البركان : وهو ماده تخرج من باطن الأرض وهو ما يسمى ( جبل النار ) وهي ناتجه عن تشقق الصخور المصهوره في باطن الأرض مع زياده درجه الحراره قريبه من درجه حراره انصهار الصخور مما يؤدي الى قذف الصخور من عمق(100-320) كلم تقريبا تحت سطح الأرض .

تختلف البراكين بعدة طرق منها :

  • طريقه ثورانها من بركان لآخر لمستوى الصهاره من الماء والسليكا ، لأن السلكيا تحدد درجه لزوجه الصهارة ، ويؤثر الماء في قوة البخار الأنفجاريه .
  • شكل عنق البركان (الفجوه النبوبيه ) وحجمه فعندما يكون العنق طويلا ، تقذف الغازات وترتفع بسرعه كبيره .

انواع البراكين :هناك عدّة أنواع للبراكين منها البراكين الهادئة ومنها الإنفجارية ومنها المتوسطة ،وتختلف كل منها بطريقة ثورانها ومدّته وشكله .فالبركان الهادئ تسيل فيه اللابة بشكل متدفق وهادئ عبر الشقوق ،أمّا المتوسّطة فيختلف فيها تدفّق اللابة بهدوء وانسياب ومراحل يقذف فيها الرّماد والغازات بعنف ، وأمّا البراكين الإنفجاريّة وهي التي تكون بعنف وبشكل مفاجىءوهي من أخطر الأنواع حيث تقذف الرّماد الحار والجمر في الجو بدرجة حرارة عالية جداً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى