تقوية الذاكره نصائح لتقوية الذاكره 2019

نصائح لتقوية الذاكرة
هل نسيت أين وضعت مفاتيح السيارة ؟ هل نسيت ماذا تريد من البقالة ؟ لا يمكنك أن تتذكر ما اسم مدربك الخاص في الصالة الرياضية ؟ لست وحدك من تنسى هذه الأمور جميعنا يعاني من ذلك أحيانا ، إن فقدان الذاكرة شيئ يجب أن يؤخذ على محمل الجد . على الرغم من عدم وجود ضمانات لمنع فقدان الذاكرة إلا أن هناك بعض الحيل المفيدة لذلك .
تشعر احيانا بأنك وصلت إلى مرحلة الخرف ولكن هذه الأمور بسيطة تحدث مع الجميع النسيان هو عنصر يجابهنا بين الحين و الآخر ولكن ما الحل ؟
إليك 7 نصائح لتقوية الذاكرة :

1- المحافظة على النشاط الذهني : كما أن النشاط البدني يحافظ على رشاقة جسمك إلا أن النشاط الذهني أيضا يحافظ على بقاء ذاكرتك نشيطة و قوية ، حاول أن تقرأ الصحيفة كل يوم ، حل الكلمات المتقاطعة ، تعلم العزف على آلة موسيقية ، تطوع في إحدى الجمعيات الخيرية .
لا بد من التركيز على قراءة الجريدة في كل صباح لتعرف ماذا حدث أمس ان الأخبار المحلية والعالمية تساعدك على ان تفكر بما يحدث حول وتساعد على تنشيط ذهنك في بداية يومك ، رائع ان تعرف ما حولك يحدث؟

2- الإختلاط مع المجتمع : إن التفاعل الإجتماعي يساعد على التخلص من الإكتئاب و التوتر و كلاهما سبب في فقدان الذاكرة ، حاول أن تقضي وقتا أكثر مع العائلة و الأصدقاء.
التفاعل هو جزء من حياتنا وكلما ازداد علاقاتك واصدقاءك بقيت ذاكرتك نشطة و مستحضرة كل شيء ، تحدث مع اصدقاءك في فيس بوك ان لم تكن تستطيع رؤيتهم او زيارتهم .
3- كن منظما : إذا كنت مشوشا إحمل معك دفترك الخاص لتدوين الملاحظات التي تريد إنجازه خلال اليوم أو الأيام المقبلة ، و إذا لم تستطع ذلك كرر في عقلك ما تريد فعله ، و بإمكانك أن تخصص مكان معين للمفاتيح و المحفظة و الأشياء التي قد تنسى مكانها دائما.

4- التركيز : حاول أن لا تفعل أشياء كثيرة خلال النهار أو في وقت واحد ، قم بالتركيز على أهم المعلومات و بإمكانك أن ترددها على لحن أغنيتك المفضلة .
وحاول ان تضع مهمات يومية مع بداية كل صباح ، وزع يومك وقسم المهمات على عدد الساعات و استعين تحديد كل مهمة لمدة معينة من الزمن لا تخلط الأمور ببعضها ، ذلك يساعدك على التركيز والانجاز وعنصر التركيز بشكل عام يساعد على استحضار المعلومات بشكل أسرع وتقوية الذاكرة بذلك .
5- إتبع نظام غذائي صحي : كما تتبع نظاما صحيا لقلبك قم بذلك أيضا لعقلك ، تناول الخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة ، اختر مصادر البروتين قليلة الدسم مثل الأسماك و تناول كميات وفيرة من الماء .

6- ممارسة النشاط البدني خلال الروتين اليومي : إن النشاط البدني يزيد من نسبة تدفق الدم إلى الجسم و خاصة الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة ، لذلك اعمل على تخصيص 20 دقيقة على الأقل من روتينك اليومي للتمارين الرياضية .

7- قم بإدارة الأمراض المزمنة : إياك و إهمال توصيات الطبيب لك في حال كان لديك مرض مزمن مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم و الإكتئاب ، بالإضافة لذلك تتبع الأدوية مع الطبيب إذا كانت تؤثر على الذاكرة أم لا .
لا تقلق قم بتلك النصائح ولا نسيان بعد اليوم حافظ على ما سبق ولن تشعر بالقلق بعد اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى