تفاصيل مثيرة في حريق سوق أم درمان وتشكيل لجنة تحقيق حول الحادث

الخرطوم : باج نيوز

كشفت مصادر رفيعة في الشرطة السودانية لـ “باج نيوز”، يوم السبت، عن تكوين لجنة للتحقيق وحصر الخسائر المالية الناجمة عن الحريق الهائل الذي شبِّ في الساعات الأولي من فجر اليوم “السبت” بسوق محلية أم درمان.

والتهم حريق هائل عدد كبير من متاجر سوق أم درمان، أحد أعرق الأسواق المحلية، في ظل تقديرات أولية للخسائر بمليارات الجنيهات.

وبحسب المصادر فان لجنة التحقيق ضمت عدد من الجهات علي رأسها ممثلي شرطة الدفاع المدني، والمباحث ومحلية أم درمان، على أن تعمل الأخيرة بإشراف مباشر من قبل رئيس قسم سوق أم درمان العقيد إبراهيم صالح.

وستعمل اللجنة التي تم تشكيلها حسب الإجراءات الأولية تحت المادة “44” والمتعلقة بحصر الخسائر والمبالغ المالية المفقودة، على تحديد عدد المتاجر المتضررة من الحريق.

وحصل “باج نيوز” علي المعلومات الرسمية الواردة في دفاتر شرطة أم درمان, وأكدت حدوث الحريق في تمام الثانية والربع من فجر اليوم “السبت.”

وأشارت ذات المعلومات إلى أن الحريق قضي علي عدد من دكاكين التوابل وأنتقل إلي دكاكين الأدوات المنزلية، وأنتهي بمحلات العطور والكريمات.

وتعاني الأسواق السودانية من مشكلات كبرى في عمليات التنظيم والبناء.

وكشفت المصادر أنه رغم وصول قوات الدفاع المدني إلى مكان الحادث مبكراً، بيد أن الأخيرة واجهت مشاكل تتعلق بالطرق الضيقة ووجود بعض المظلات أمام المتاجر ما صعب من مهمتها في الوصول إلى الأماكن المتضررة بالسرعة المطلوبة.

وأضافت المصادر أن هناك عوامل أخرى ساعدت في سرعة انتشار الحريق وهي توافر المواد سريعة الاشتعال مثل الأقمشة والخيش.

بدوره، رفض مصدر شرطي ما يشاع عن تأخر وصول شرطة الدفاع المدني إلى مكان الحدث.

وقال إن قوات الشرطة تعاملت مع الحريق بدرجة عالية من الاحترافية عبر “15” سيارة إطفاء و”10″ تنكر مياه، كما تمت الاستعانة بقوات نظامية لتأمين السوق من النهب والسرقات أثناء وبعد اندلاع الحريق.

وكشفت مصدر بقوات الدفاع المدني في مدينة أم درمان بأن الأسباب الأولى للحريق هي التماس كهربائي حدث في “أُمية” كهرباء حسب إفادات رجال الشرطة الحاضرين بالسوق لحظة الحريق.

وأشار شاهد عيان لـ “باج نيوز” إلى انهيار عدد من ملاك المتاجر المتضررة، بسبب فقدانهم لرساميل ضخمة أثناء الحريق.

ولم ينف مصدر شرطي رفيع واقعة فقدان بعض أصحاب المتاجر لمبالغ مالية كبيرة حسب قوله، وقال إنه وبحسب الإفادات غير الرسمية فقد البعض أكثر من 30 مليار جنيهاً نتيجة الحريق.

يذكر أن عدد من المسئولين بالدولة خفوا إلى مكان الحادث، على رأسهم رئيس المجلس الوطني إبراهيم احمد عمر، بجانب مدير شرطة ولاية الخرطوم، ومدير دائرة الطوارئ والعمليات، فيما ظل معتمد أم درمان الفريق أحمد أبو شنب حضوراً في مكان الحادث منذ الساعات الأولى من الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى