تعلم اشارات المرور

فهم إشارات الطرق وقواعد الطريق أمر ضروري إذا كنت تريد أن تكون سائق محترف يقود بآمان. فهذه الإشارات  تساعد على الحفاظ على تدفق حركة المرور بشكل جيد ، من أجل تجنب وقوع الحوادث المرورية.  في معظم الدول إشارات المرور متشابهة وتستخدم نفس قواعد المرور، ولكن قد تكون هناك اختلافات طفيفة. وفي حالة رغبتك بالحصول على رخصة قياده ، يجب ان تجتاز اختبار إشارات المرور لكي تتمكن من الحصول عليه ، للتأكد من فهمك للإشارات وقواعد المرور .

يتوفر عبر شبكة الإنترنت ، العديد من المصادر التي تتحدث عن ” تعليم إشارات المرور ” ، لكي تتعلم من خلالها بشكل سيسهل عليك النجاح في إمتحان القيادة .

حيث يوجد فيما أشبه ، بالمدارس الإلكترونيه online school لتعليم إشارات المرور ، حيث يوجد على سبيل المثال في وزارة النقل والمواصلات في أوروبا ، قسم لقيادة المركبات ( DMV إختصار لـ Department of Motor Vehicles ) ، يوُفر هذا القسم خدمة إلكترونيه لتعليم إشارات المرور ، كلا حسب دولته ، وايضا تم إصدار كتب لتعليم إشارات المرور من طرفهم ، يمكنك الحصول عليه من خلال موقع أمازون ، او مواقعهم الرسميه . وأيضا هناك العديد من الكتب والمواقع الإلكترونيه العربيه لتعليم إشارات المرور .

وتقسم عادة إشارات المرور ، إلى عدة أقسام كالاتي :-

  • إشارات تحذيريه وهي تكون على شكل مثلث ويتم وضعها عادة قبل الحاجز أو مكان اعمال الطريق بحوالي 150 متر بإسثتناء بعض الإشارات
  • وتكون إشارة التحذير عباره عن مثلث .
  • اشارات إرشاديه – الشكل : دائرة – ، وهي تكون على شكل دائرة ، ويجب على السائقين السير حسب تعليماتها وإرشادتها
  • فالدائرة حمراء اللون “تعني ممنوع ” ، والدائرة زرقاء اللون (تعني مسموح ) ، والدائرة سوداء اللون ويتم وضع خط أسود عليها ، فهي تقوم بإبطال وإلغاء الإشارة التي تسبقها .
  • إشارات استعلاميه ، وهي تكون بشكل مربع ، وايضا بشكل مستطيل ، وهدفها هو لتحدد اماكن واتجاهات والاماكن السياحيه .
  • إشارات ترُسم على الطريق ، وذلك بهدف التوجيه المناسب لحركة المرور وايضا من اجل مساعدة سائق المركبه في سلك الطريق المناسب في طريقه ، وواجب الإلتزام بها ، ماعدا إشارة قف فهي اختياريه حسب إقتضاء الحاجه .
  • إشارات ضوئيه ، والهدف الاساسي منها هي تُنظم حركة المرور ، وايضا تُعطي الاولويه للسائقين ، وتسهل مرور المركبات بشكل آمن للحد من حدوث حوادث مروريه .
  •  إشارات توضيحيه وهي إجباريه – إجباري الالتزام بها – ، وهدفها إيضاح المشاكل امام سائقي المركبات ، فهي تُشعرهم بأخذ الحيطه والحذر لدى سلوكهم هذا الطريق من ( معوقات ، متعرجات ، حافة طريق ، طريق طلاب مدارس ، مكان عمل ) .

وإذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكيه smartphone التي تعمل ببيئة نظام اندرويد  ، فتتوفر عدة تطبيقات تعليميه لإشارات المرور ستفيدك على الأرجح ، ومن أفضل التطبيقات ، تطبيق “إختبار إشارات المرور” ، يُوفر التطبيق تعلم (الإشارات التحذيرية،اشارات تنظيميه،اشارات إرشاديه،اشارات عمل مؤقت ) وأيضا القيام بإجراء اختبار شامل للتأكد من فهمك وإستيعابك بشكل كامل هذه الإشارات ، وايضا تتوفر ألعاب محاكاه لعملية قيادةالسياره ، وإتباع إشارات المرور ، كأنك على أرض الواقع ، كل هذه الوسائل من اجل ان تطوير عملية السياقه بشكل يقلل من الوقوع بأي ضرر ، فقط كل ماعليك فعله هو التركيز والتعايش كأنك على ارض الواقع .

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى