تعرفي على الهرمون الذي يحفز نمو خلايا الدماغ 2019

هرمون البرولاكتين (Prolactin), الذي يتم إفرازه أثناء الحمل وبعد هزة الجماع (Orgasm) يحفز نمو الخلايا في الدماغ.
اظهر بحث جديد، ان هرمون البرولاكتين (Prolactin)، الذي يتم افرازه اثناء فترة الحمل وبعد هزة الجماع، مسؤول على ما يبدو عن تعزيز العلاقة بين الام وابنائها وبين الزوجين ايضا. يزعم الباحثون ان هذه العملية هي نتيجة تحفيز نمو الخلايا في المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ. وقد نشرت نتائج هذا البحث في العدد الاخير من المجلة العلمية Science.
تبين بانه خلال فترة الحمل وبعد الولادة، تنمو خلايا جديدة في المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ لدى الفئران الاناث. ينسب الباحثون نمو الخلايا لنشاط هرمون البرولاكتين. في الثدييات، تقوم الغدة النخامية (pituitary gland) بانتاج وافراز هرمون البرولاكتين، ويرتفع مستواه مع بداية الحمل وبعد الولادة لتحفيز انتاج الحليب لدى الام. حاسة الشم مهمة حتى تتمكن الفارة من معرفة اطفالها وتربيتهم، هنا تكمن اهمية نمو خلايا الدماغ عن طريق هرمون البرولاكتين، لتفسير سلوكيات الام.
كما ذكر سابقا، ترتفع مستويات هرمون البرولاكتين لدى النساء والرجال بعد هزة الجماع (Orgasm). في هذا البحث، تبين بان التزاوج بين الفئران يؤدي لزيادة عدد الخلايا الجديدة في المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في دماغ الفئران الاناث. ادى مصل من البرولاكتين لدى الفئران الذكور والاناث لنفس النتائج.
لا يمكننا الاسراع في الوصول الى الاستنتاجات حاليا، الا ان الفرضية، التي تكمن بوجود تاثير مماثل لدى هورمون البرولاكتين لدى الانسان ايضا، فان ارتفاع مستويات الهرمون بعد هزة الجماع سيؤدي الى انتاج روائح تبقى محفورة في الذاكرة، وتساهم لاحقا في خلق علاقة طويلة الامد بين الزوجين. كذلك، لا يزال من الصعب الربط بين زيادة عدد الخلايا الجديدة في المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ، وبين سلوكيات الام لدى الانسان، التي تعتبر اكثر تعقيدا من تلك التي لدى الفئران.
يرغب الباحثون في فحص التاثير الطبي لدى هرمون البرولاكتين وفحص امكانية تاثيره على الخلايا الجذعية لانتاج خلايا جديدة في المناطق المتضررة اثر الاصابة بسكتة دماغية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى