تحضير الأرز بطريقه صحيّه

الوصفات الصحيّة

يوجد الكثير من الخيارات الصّحيّة في وقتنا الحالي، وأصبح من الممكن أن تتّبع نظاماً غذائيّاً صحيّاً من غير أن تشعر بأيّ فرق، إذ أن خبراء التّغذية ينصحون الأشخاص بتناول الطّعام كلّه، ولكن شرط أن تكون طريقة تحضيره صحيّة، والمواد المستخدمة فيه ليست ضارّة، كالأرز البني على سبيل المثال، فإنّه يقدّم لجسم الإنسان الكثير من الفوائد والألياف الغذائيّة، ويمنح الشّعور بالشّبع بشكلٍ أسرع من أنواع الأرز الأُخرى، في هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تحضير الأرز، بشكلٍ لذيذٍ، وصحيّ، وبطرقٍ بسيطة ولا تكلّفك الكثير من المال.

سلطة الأرز والعدس

المكوّنات:

ملعقتان كبيرتان من زيت الزّيتون.

ملعقتان كبيرتان من الخل الأحمر أو الأبيض.

ملعقة كبيرة من البصل المفروم فرماً ناعماً.

ملعقة كبيرة من الخردل.

نصف ملعقة صغيرة من البابريكا العادي، أو المدخّن.

رُبع ملعقة صغيرة من الملح.

ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.

كوبان من الأرز البني المطبوخ.

كوب من العدس البني المسلوق.

حبّة واحدة من الجّزر، والمقطّع إلى مربّعات صغيرة.

ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم.

طريقة التّحضير:

اخلطي الزّيت، والخل، والخردل، والبصل، والبابريكا، في وعاءٍ كبير، ثمّ أضيفي الأرز، والعدس، والجّزر، والبقدونس، وقدّميها. يُمكن أن تحضّري هذه السّلطة وتحفظيها في الثّلاجة لمدّة ثلاث أيّام.

ريزوتو الشّمندر الصّحي

المكوّنات:

ملعقتان صغيرتان من زيت الزّيتون. كوب من البصل المفروم فرماً ناعماً. كوب من أرز الأربوريو، أو أي نوع من أرز الرّيزوتو. ملعقة كبيرة من الزّنجبيل المبروش. ملعقتان كبيرتان من إكليل الجّبل الطّازج المفروم. كوب ونصف من مرقة الخضار. ثلاثة أكواب من الشّمندر المقشّر والمفروم فرماً ناعماً. نصف كوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الملح، أو حسب الرّغبة. ستّة أكواب من أوراق السّلق المفرومة فرماً ناعماً (إذا لم تتوفّر لديك يمكن أن تستخدمي السّبانخ). نصف كوب من جبنة الماعز المفتّتة. ربع كوب من الجّوز المبروش.

طريقة التّحضير:

ضعي قدراً كبيراً فوق نار متوسّطة الحرارة، ثمّ ضعي فيها الزّيت.

ضعي البصل، وقلّبيه لمدّة ثلاث دقائق، ثمّ أضيفي الأرز، والزّنجبيل، وإكليل الجّبل، قلّبي المكوّنات لمدّة دقيقة، ثمّ أضيفي نصف كوب من المرقة، واستمرّي بالتّحريك حتّى يمتص الأرز كل المرقة قريباً، ثمّ أضيفي الشّمندر، والماء، والملح، والمرقة المتبقيّة.

ضعي الغطاء على القدر، وخفّفي الحرارة واطبخي الرّيزوتو لمدّة عشرين دقيقة، أو إلى أن يطرى الشّمندر.

أضيفي السّلق، واتركيه لمدّة خمس دقائق، ثمّ أضيفي الجّبنة.

قدّمي ريزوتو الشّمندر مزيّناً بالجّوز المبروش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى