بـحـور الشِّعر وأوزانه … مع التَّمثيل

قد يتسائل البعض حين يقرأ قصيدةٍ ما … هل هذه القصيدة موزونة أم لا ؟؟..

وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة … فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي أسئلة كثيرة

هل هذه القصيدة مكسورة أم لا ؟؟..

وماهي البحور والألحان التي يتحدَّثون عنها في الشعر ؟؟.. وكم عددها ؟؟..

قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه الصَّفحة

مقالات ذات صلة

نـحـن نـتـحـدَّث عن الشِّعر النَّبطي

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر … ولا حصر لها

ولكن ثمَّة بحورٍ تستخدم بكثرة وهي المنتشرة في أيامنا هذه

ومـــــنـــهـــــا

1- بحر المسحوب :

وهو أكثر البحور استخداماُ في أيامنا هذه

وذلك بسبب خفَّته وسهولة تفاعيله وسلاسته

مــثــال:

أنا حبيبي بسمته تخجل الضَّي .. يخجل سنا بدر الدجى من جبينه

وتفاعيله … ((( مستفعلن مستفعلن فاعلن )))

تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر

2- بحر الصَخَرِي:

وقد سمِّي بهذا الإسم نسبةً لقبيلة بني صخر

والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرةٍ حزينة

مــثـــال:

غريب الدار ومناي التسلِّي … أسلِّي خاطري عن حب خلِّي

3- بحر الهجيني:

وهو بحر مشهور جدًّا … ويعد من أكثر البحور استخداماً

بعد المسحوب في الخليج … ويتميَّز بأنَّه سهل النّظم سريع الإيقاع

ويقال بأنَّه سمِّي بهذا الإسم لوجود علاقةٍ بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال

مــثـــال:

قصيدتي لاغدى ضيِّي … شحيحٍ وارتبكت ايديني

وتعثَّرت بي خطاويِّي … ولا عاد رايي يقيِّدني

وصرت أطلب الصاحب يعيِّي .. ماغير بعدين بعديني

وتنكَّرولي بني خيِّي … واستسهلوني معاديني

والموت ماعاد متهيِّي … والعمر ماعاد يمديني

تكفين لا يابعد حيّي .. ظلي معي لاتهدِّيني

4- بحر الحداء:

وينطق الحدا … وهو بحرٌ قصير الفقرات … سريع النَّغمات … قليل الأبيات

مـثـــال:

يا بوهلال ليتك تشوف … حطّوني العسكر نظام

يقوِّدني مثل الخروف … العسكري ولد الحرام

وتفاعيله ((( مستفعلن مستفعلن مستفعلن )))

5- العرضة:

وهو لونٌ جماعي حماسي يغنِّى بمجموعات

مــثــــال:

واللَّه ياللِّي منتوي حربنا مايليق … والِّلي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام

واللِّي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق … خلَّه مع الخفرات خدامٍ لسمر اللّثام

6- السامري:

غني عن التَّعريف … بحراً من البحور الجميلة جداً

مــثـــال:

تريد الهوى لك على ماتريد … كسوعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود

وتفاعيله ((( فعولن فعولن فعولن فعولن )))

وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً

ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسة

وبحور الشعر هي:

1- الطويل

2- المديد

3- البسيط

4- الوافر

5- الكامل

6- الهزج

7- الرجز

8- الرمل

9- السريع

10- المنسرح

11- الخفيف

12- المضارع

13- المقتضب

14- المجتث

15- المتقارب

16- المتدارك

وقد نظَّم أحدهم هذين البيتين لحفظهما:

طويل يمد بالوفر كامل … ويهزج في رجز ويرمل مسرعاً

فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا … بما اجتث عن قربٍ لتدرك مطمعاً

____________________
____________________

ولن أعطي أمثلة على كل البحور

فسيكون فيه أطالى لاأرى لها داعي

ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً

لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال

وهذه بعض البحور الَّتي يكثر استخدامها بالفصحى وأحياناً بالعامية

كل بحرٍ من البحور الشعرية مبنيٍّ على وزن … تشتق منه نماذج القصائد

وأوزان البحور هي :

1- الطويل:

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .

2- المديد:

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

3- البسيط:

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

4- الوافر:

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

5- الكامل:

متفاعلن متفاعلن متفاعلن

6- الهزج:

مفاعيلن مفاعيلن

7-الرَّجز:

مستفعلن مستفعلن مستفعلن

8- الرَّمل :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

9- السَّريع :

مستفعلن مستفعلن فاعلن

10- المنسرح:

مستفعلن مفعولات مستفعلن

11- الخفيف:

فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن

12- المضارع:

مفاعيلن فاع لاتن

13- المقتضب:

مفعولات مستفعلن

14- المجتث:

مستفع لن فاعلاتن

15- المتقارب:

فعولن فعولن فعولن فعولن

16- المتدارك:

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

وبعد أن أخذنا فكرةً موجزة وسريعة عن بعض البحور

سندخل الآن في

كــيــفــيــَّة وزن الــقــصــيــدة

هناك طريقتان لوزن القصيدة … ومعرفة الكسور فيها:

الأولـــى:

تلحينها وغنائها

أي تقويم الأبيات على لحنٍ معيَّن تسحب عليه الأبيات كاملة

حتَّى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني

وإلا كان هذا هو الكسر

الـثَّـانـيــة:

وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل … وهي التفاعيل

والتفاعيل لها حروفٍ خاصَّة تسمَّى حروف التَّقطيع

ولها مقاطع صوتية بعضها سمِّي أسباباً … وبعضها سمي أوتاداً

وبعضها خماسي وبعضها سباعي

الـطَّـريــقـــة:

ركزوا معي الآن

القصيدة عبارة عن أبيات … والأبيات عبارة عن كلمات

والكلمات عبارة عن حروف

و الحروف في التَّفاعيل تنقسم إلى نوعان:

متحرِّك … وساكن … فقط لاغير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالدَّاش

أي وأستبدل السّـكون بحرف الأو بالانجليزي أي

سأوزن لكم بيتاً واحد فقط الآن

مـثـلاً هـذا الـبـيـت:

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام … غيري تمتَّع به وانا ضايق البال

لا تنسوا: الحروف في هذا البيت … نوعان في من التفاعيل … متحرِّك وساكن

وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي:

النثر

حرف الألف : متحرك … لماذا ؟؟..

لأنَّه غير ساكن … أي توجد فوقه فتحة … فيكتب: ( فتحة ) … أو حركة

حرف النون: ساكن … لماذا ؟؟..

لأنَّه غير مضموم … ولا مكسور بل ساكن … فيكتب (سكون ): O

حرف الثَّاء: متحرَّك .. لماذا ؟؟.. لنفس السبب

أي لأن تحته كسرة وينطق أنثِر … فيكتب متحرك أي

حرف الرَّاء : ساكن … فيكتب

إذن .. فالكلمة الأولى تكتب

الفتحة الأولى هي حرف الألف … والسّكون الثَّاني هو حرف النون

والفتحة الثَّالثة حرف الثَّاء …والسّكون الأخير هو الرَّاء

إذا استوعبتم الكلمة الأولى فيمكنكم وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموَّال

أي تكتب الكلمة الثانية … وتقسّمها إلى حروفٍ متحرّكة وساكنة بنفس الطَّريقة الأولى

وكذلك الكلمة الثَّالثة … والرَّابعة … حتَّى ينتهي الشَّطر الأوَّل

ثم تكمل الشَّطر الثَّاني بنفس الطريقة

فيصبح : أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م

ألا تلاحظون شيئ ؟؟..

بأَّن السكون يكون هو آخر حرف دائماً

بعده تكون تفعيلة ثانية … وهذا هو الصَّواب

أن يكون السّكون مرحلة الإنتقال للتَّفعيلة الثَّانية

أو التَّقطيعة الثَّانية وإلاَّ فإنَّكم ستبقون تكتبون حتَّى تواجهون سكون

فبعدها تبدأ من جديد

الشَّطر الثَّاني:

وهو:

غيري تمتَّع به و أنا ضايق البال

سيكتب على النحو التالي

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل

ألا تلاحظون شيئاً آخر ؟؟..

في كلمة تمتَّع

في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث …فأصبَحَت في التَّقطيع … تمتـ تع

لماذا ؟؟..

السَّبب:

لأن التاء مشدّدة … وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع

لأنَّه ينطق أصلاً حرفين

جرِّب الآن كلمة تمتَّع … ستجد أنَّك نَطَقت التَّاء ثلاثة مرَّاتٍ في الكلمة

لذلك فهو يكتب في التَّقطيع كما يُنطق

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملاً

أدرج البيت الثاني تحته وأقطّعه بنفس الطَّريقة

إذا كان البيت الثَّاني موزون … على نفس وزن البيت الأوَّل

فإنَّك تسير على نفس البحر … ولا توجد كسور في قصيدتك

ولاننسى أنَّه يجيب أن يكون التَّقطيع في البيت الثَّاني

مثل التَّقطيع في البيت الأوَّل

وهكذا إلى نهاية القصيدة

مـــلاحـــظـة ونـصـيــحــة لـمـن لايـجـيـدون الـكـتـابــة

دائماً ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميَّزة

فإمَّا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح … أو العكس

فلتلجأ للكتابة

حتى وإن لم تكن شاعراً … لابد أنَّك في يومٍ حاولت أن تكتب الشّعر

فكل إنسانٍ في داخله شاعر

لذلك نقلت لكم تلك البحور

وأعتذر عن الإطالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى